قريبا إنجاز قاعدة بيانات ومنظومة معلوماتية لحوكمة الواحات في تونس والمغرب وموريطانيا

المرأة (قاعدة بيانات) – “سيتوج مشروع الإدارة المتلائمة للمنظومات الواحية ومتابعتها الذي انطلق تنفيذه، منذ سبتمبر 2016، بكل من تونس والمغرب وموريتانيا بإنجاز قاعدة بيانات ومنظومة معلوماتية لحوكمة المنظومات الواحية بالبلدان المغاربية التي تعد قرابة 350 ألف هكتار من الواحات”، وفق ما أكده منسق المشروع صلاح عبد الدائم، يوم الإثنين 10 جويلية 2017، بالحمامات.

وأشار عبد الدائم، على هامش ورشة عمل لمتابعة تقدم المشروع تمتد أشغالها إلى غاية 13 جويلية، إلى أن الإدارة المتلائمة للمنظومات الواحية ومتابعتها تهدف بالخصوص الى تقوية قدرات المتدخلين في المجال الواحي بالبلدان الثلاث وتركيز منظومة معلوماتية تتابع كل التغيرات والإشكاليات التي تطرأ على الواحات وتساعد على أخذ القرار والتدخل لإحكام التصرف في المنظومة الواحية.

ولفت المسؤول إلى أن مكتب منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” بتونس يدير هذا المشروع، الذي يمتد تنفيذه على ثلاث سنوات، بكلفة جملية تناهز 8 ملايين دينار بتمويل من صندوق البيئة العالمي.

وأبرز أنه سيتم إنجاز دليل للممارسات الجيدة في الواحات يتضمن الحلول العملية لصيانة المنظومة الواحية ووقايتها من مختلف التهديدات البيئية أو البشرية ونشرها في البلدان المغاربية بالاضافة الى توفير جملة من المعدات اللازمة لتركيز نظام المعلومات الخاصة بمتابعة الواحات التي تعد من اكثر المنظومات الزراعية والبيئية هشاشة بفعل التغيرات المناخية او بسبب سوء التصرف.

وقال منسق المشروع “تصل المساحات الجملية للواحات بتونس إلى 40 ألف هكتار يتكون ثلثها من الواحات القديمة التي تعاني من أغلب اشكاليات التغيرات المناخية والزحف العمراني والعجز المائي بالاضافة الى مواجهتها لتعدد المتدخلين والمتعاملين مع المنظومة الواحية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا