الغذاء الصحي لتفادي هشاشة العظام

المرأة (الغذاء الصحي) – تعاني نسبة من النساء من هشاشة العظام، وذلك بسبب عدم التوازن في الغذاء، لذلك لا بد من تناول غذاء صحي للقضاء على هذه الإشكالية. والغذاء الصحي الذي سيمكننا من تفاذي هشاشة العظام هو الغذاء الذي يحتوي على أهم العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن التي تعمل على تقوية النسيج العظمي و تمنح العظام الصلابة و تقيها من الكسر، وإليك أمثلة على ذلك.

الغذاء الصحي لتفادي هشاشة العظام:

  

– الحليب:

منتجات الألبان مثل الحليب, الجبنة, ولبن الزبادي غنية بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام.

– الخضروات الخضراء:

خاصة الورقية الداكنة تحتوي على قدر عال من الكالسيوم. مثل السبانخ والكرنب الأخضر والملوخية والبروكلي الأخضر والرجلة والبامية.

– السمك:

مثل السلمون, السردين وغيرها غنية بفيتامين د, وفيتامين د يلعب دورا هاما في امتصاص وتثبيت الكالسيوم في الجسم لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د لها نفس أهمية الأطعمة الغنية بالكالسيو.

– الذرة:

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول مما يساعد في نمو العظام. وهكذا فإن تناول الأطعمة مثل الذرة, الشوفان, بذور الكتان وقشر التفاح وما شابه يساهم في تقوية العظام وصحتها.

– الجزر:

كثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر, البندورة والفلفل أيضا هي غنية بمعدن السيليكا وهذا المعدن يعتبر من المعادن المهمة في تقوية كثافة العظام.

– بذور القرع:

بذور القرع تحتوي على فوائد صحية كثيرة, ومن أهمها أن هذه البذور غنية بالماغنيسيوم والذي يعمل على المساعدة في تقوية العظام.

– الخرشوف:

الخرشوف غني بالفوسفور والذي يعتبر أيضا مهم في تقوية العظام وتنظيم الكالسيوم في الجسم.

– الفطر:

الفطر غني بالنحاس والذي يلعب دورا هاما في صحة العظام, ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على النحاس: كبد العجل, الكاجو, فول الصويا, جراد البحر, والمحار.

– العسل:

يعتبر العسل مع فوائده الكثيرة جدا مصدر جيد للبورون, وهو معدن لا فلزي من المعادن المهمة لقوة العظام.

– البيض:

البيض مصدر جيد للبروتين المهم لبناء عظام قوية, وقوة الأنسجة العظمية تعتمد على الكولاجين الذي ينتج من الأطعمة الغنية بالبروتين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا