السيارات المعرضة لأشعة الشمس الحارقة: فورد تدحض 8 خرافات

المرأة (فورد) – في كل صيف، وعندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، تطفو على السطح العديد من الخرافات القديمة  والخاطئة حول السيارات. هذه الخرافات غالبا لا تستند على أي أساس، على غرار تلك التي جعلتنا نعتقد بأنه يمكن قلي بيضة على غطاء السيارة عندما يكون معرضا لأشعة الشمس الحارقة. من بين الخرافات الأخرى الشائعة، والمتعلقة بفصل الصيف أيضا هي أنه لا يتعين ملء خزان الوقود لأن ذلك قد يؤدي الى حدوث انفجار! وسائل الإعلام الاجتماعية تساهم بالتأكيد في نشر مثل هذه الشائعات.

وتقترح فورد لائحة للتوضيح لدحض الخرافات الأكثر شيوعا في هذا الإطار:

1.    وضع الكيروزين عوض البنزين بدون رصاص لن يعطي أجنحة للسيارة ولن تسير بشكل أسرع! علما أن المحركات التي تعمل بالبنزين التقليدي غير قادرة على حرق الكيروزين. إذن إذا ما ملأتم خزان سيارتكم مع أمل الإسراع كما في سباق السيارات ستجدون أنفسكم عالقين في خط الانطلاق مع سيارة يرفض محركها الانطلاق!

2.    إطلاق النار من مسدس على خزان الوقود لن يؤدي إلى انفجاره! عكس ما تشاهدونه في السينما، إذا ما أطلقتم النار على خزان وقود سيارة يقودها أشرار للحيلولة دون هروبهم، اعلموا أن ذلك لن يتسبب في حدوث انفجار حتى وإن كنتم بارعين في الضغط على الزناد وتمكنتم من إدخال الرصاصة الى مركز الخزان، فهذا لن يتسبب في إشعال النار. النتيجة الوحيدة التي ستحصلون عليها هو أن الرصاص سيخترق الخزان تاركا ثقبا جميلا فيه…..ما سيخيب آمالكم، هذا فقط ما سيحدث.

3.    ملء خزان وقودكم في الجو البارد لن يسهم في ربح المزيد من الكيلومترات! غالبا ما نعتقد أن البنزين يتمدد مع الحرارة (وهذا ليس أمرا خاطئا)  وأنه إذا ما كان البنزين  باردا وغير ممدد يمكن إذن ملء كميات أكبر في خزاننا الوقود. لكن يجب معرفة أنه في كل محطات البنزين فالوقود مخزن في خزانات تحت أرضية حيث ليس للحرارة أي تأثير على كثافة البنزين بأي شكل من الأشكال.

4.     وقود ممتاز لا يرفع من أداء سيارة غير ممتازة. كلفة البنزين الممتاز أكيد هي مرتفعة، لكن ليس أكثر نظافة وصفاء من البنزين العادي (النوعان يحترمان نفس المعايير). حقيقة أن الوقود الممتاز يكون قابلا للاحتراق بشكل أقل, ما يكون مفيدا لمحرك السيارات الرياضية التي تتمتع بأداء عال، في حين أنه لن يحدث إطلاقا أي تغيير على سيارة عادية.

5.    داخل السيارات ذات الألوان الغامقة يزداد حرارة أكثر مع توافر أشعة الشمس. من المتعارف عليه أن الألوان الداكنة تمتص الحرارة أكثر، في حين أن الألوان الباردة تستطيع أن تعكس أشعة الشمس ولا تمتص الحرارة. نفس القواعد تطبق عند اختيار لون طلاء سياركم. تحت أشعة الشمس، سيارة سوداء سيكون داخلها أكثر حرارة بالمقارنة مع سيارة بيضاء أو فضية.

6.    ترك أطفال في سيارة معرضة للشمس، حتى لفترة قصيرة أمر غير مقبول.  تحت أشعة الشمس، يمكن لداخل السيارة أن ترتفع حرارته بسرعة وبأضعاف مضاعفة. الأطفال هم الأكثر حساسية للحرارة من المراهقين والبالغين. مع درجة حرارة تبلغ 30 درجة في الخارج، داخل سيارة يمكنه أن يبلغ بسهولة 50 درجة، وذلك في بضع دقائق. وحتى إذا ما تركت النوافذ مفتوحة فإن ذلك لا يجدي في خفض درجة الحرارة.

7.    ملء خزان الوقود حتى الفيضان لن يسبب الانفجار. بعبارة أخرى، أن خزان الوقود لسيارة مصمم لتحمل تراكم الضغط، وذلك حتى في درجات حرارة عالية. العديد من مصنعي السيارات يجرون اختبارات في أماكن مثل دبي حيث الحرارة مرتفعة. إلى حدود اليوم، لم يتم تسجيل أي حادثة انفجار لخزان الوقود.

8.    تقريب آلة التحكم لسيارتكم من رأسكم يحسن من فعاليتها لأمتار عديدة !يبدو هذا مثيرا للسخرية، لكن هل تعلمون أنه عندما تقفلون أو تفتحون سيارتكم بواسطة آلة التحكم عن بعد، مع تقريبها من ذقنكم وفمكم مفتوح قليلا، هذا يزيد من فعالية مداها؟ فتجويف الفم والسوائل الموجودة بداخل الرأس تعمل كموصل، وهو ما يجعل مدى آلة التحكم يكون أبعد لاسلكيا بالعديد من الأمتار. وهذه إضافة خاصة! هناك خرافة مفادها أن كل السيارات من نوع فورد موديل T متوفرة فقط بالأسود. إنه قول مأثور وقد علمنا ودون سخرية أنه يمكن شراء فورد موديل T بأي لون “طالما هي سوداء!” والحقيقة أنه حوالي 12 مليون وحدة، من أصل 15 مليون فورد موديل T تم بيعها عبر العالم، كانت سوداء اللون. و السيارة تم إنتاجها في اللون الأسود وأيضا الأحمر والأخضر والرمادي, لكن في غالبية الصور الملتقطة آنذاك، عدد من ظلالها كانت داكنة بالكاد يمكن رؤيتها حتى يتخيل أن الهيكل أسود.

نبذة عن شركة فورد موتور كومباني:

فورد موتور كومباني هي شركة عالمية تتخذ من مدينة ديربورن في ولاية ميشيغان الأمريكية مقراً لها. وتقوم الشركة بأعمال التصميم، والتصنيع، والتسويق، وتوفير الخدمات لمجموعة فورد الكاملة من السيارات، والشاحنات، والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، والسيارات الكهربائية، إضافة إلى سيارات لينكون الفاخرة. كما تقدم الشركة خدمات مالية من خلال شركة فورد موتور كريديت، وتواصل تعزيز مكانتها الرائدة في فئة السيارات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة وحلول النقل. ويوجد لدى فورد نحو 202,000  موظف في كافة أرجاء العالم. لمزيد من المعلومات حول فورد ومنتجاتها وشركة فورد موتور كريديت، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.corporate.ford.com

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا