وزير التجارة: قيمة الصادرات التونسية نحو قطر ستصل إلى 70 مليون دينار سنة 2018

المرأة (الصادرات التونسية) – توقع وزير التجارة، عمر الباهي، تطور الصادرات التونسية نحو السوق القطرية إلى 70 مليون دينار خلال سنة 2018 مقابل حوالي 50 مليون دينار متوقعة بالنسبة للسنة الحالية.

واوضح الباهي، في ختام زيارة، أداها إلى قطر على رأس وفد هام يتكون من 130 رجل أعمال، من 13 الى 15 نوفمبر 2017، ان السوق القطرية تعتبر بالنسبة لتونس من الوجهات الواعدة نظرا للقدرة الشرائية الهامة للمواطنين فيها باعتبار المستوى المرتفع للدخل الفردي مشددا على اهمية ان تركز تونس، التي توجه ما بين 70 و80 بالمائة من صادراتها الى اوروبا، جهودها لاستغلال ما توفره قطر من فرص لتنويع وجهاتها الاقتصادية.

واكد طأن عدم توفر الامكانيات اللوجستية تبقى من أهم العوائق التي تحول دون تطوير الصادرات التونسية نحو السوق القطرية” مشيرا الى الامر يتطلب توفير خط شحن جوي دائم بامكانه نقل ما بين 40 و50 طنا من المنتوجات التونسية المختلفة.

وقال “هناك طلبات جدية على المنتوجات التونسية ونحن نسعى حاليا لتوفير خط شحن جوي مباشر يمكن من دفع مجهود التصدير من جهة والتحكم في الكلفة من جهة أخرى“.

واضاف ان المباحثات جارية حاليا مع الجانب القطري حول تخصيص طائرة شحن تابعة للخطوط القطرية مشيرا الى إمكانية الإستفادة من طائرتي الشحن المتوفرة لدى الجيش الوطني التونسي.

ووصفت الرئيسة المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات، عزيزة حتيرة، نتائج منتدى الاعمال التونسي القطري « بالايجابية جدا » في انتظار ما ستفضي اليه اللقاءات الثنائية من عقود شراكة واتفاقيات على حد تعبيرها.

وبينت أن مشاركة هذا العدد الكبير من رجال الأعمال التونسيي الى جانب نظرائهم القطريين في المنتدى وتنظيم صالون مصغر لتقديم عينات من المنتجات التونسية (الصناعات الغذائية والادوية …) كان لها وقع ايجابي مشيرة الى ان الطرف القطري يسعى الى ابرام عقود فورية لتوفير مختلف المنتجات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا