الصالون الدولي للكتاب بسوسة في دورته الخامسة من 20 إلى 29 أفريل 2018

المرأة – تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لصالون سوسة الدولي للكتاب بفضاء معرض سوسة الدولي من 20 إلى 29 أفريل الجاري بمشاركة 80 عارض من تونس ومصر وسوريا و لبنان.

وينتظم على هامش الصالون برنامج ثقافي ثري نتيجة اتفاقية جمعت إدارة معرض سوسة الدولي والمندوبية الجهوية للثقافة تتضمن برنامج سنوي ينص على تجهيز 5 مكتبات مدرسية بمعدل 5000 كتاب بكل مؤسسة اضافة الى توجيه دعوات لعدة مؤسسات تربوية في شكل رحلات منظمة للتلاميذ للاطلاع على اخر المنشورات و الإصدارات وذلك في إطار تعزيز وتحفيز التلميذ على المطالعة.

وأوضح الرئيس المدير العام لشركة معرض سوسة الدولي عبد العزيز الدهماني أن صالون الكتاب في دورته الخامسة بالتنسيق بين عديد الاطراف من بينها وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للتربية والمندوبية الجهوية للثقافة والكليات والجامعات وغيرها، حيث يشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على افتتاح الصالون يوم السبت 21 أفريل على الساعة الرابعة مساءا.

كما أكد الدهماني على اهمية هذا الصالون الذي يهتم بنشر المعرفة الفكرية الثقافية لكافة فئات المجتمع و خاصة منها التلاميذ  والطلبة لذلك قامت إدارة المعرض بابرام اتفاقية مع المندوبية الجهوية للتربية لضمان تنقل التلاميذ الى الصالون بصفة مجانية للتحفيز على الابداع وتعزيز قيمة القراءة مما يساهم في بناء بيئة ثقافية تنافسية.

فيما يخص حادثة غلق احد الأجنحة بالمعرض الدولي للكتاب بتونس التي تحمل منشورات تحرض على العنف والكراهية والإرهاب ابدى السيد عبد العزيز استيائه بما حدث لما فيه من ضرب للمنبر الثقافي الذي يؤثر سلبا على مستقبل الطفل خاصة، حيث تم التنسيق مع وزارة الشؤون الثقافية باختيار دور النشر الأجنبية مما يساهم في تفادي مثل هذه المشاكل وتبسيط عملية تشريك الدول واعتبر الرئيس المدير العام لمعرض سوسة الدولي ان توقيت صالون الكتاب بسوسة الذي جاء مباشرة بعد المعرض الدولي للكتاب بتونس هو فرصة لتدارك الأخطاء.

ومن جهته تحدث المسؤول التجاري لمعرض سوسة الدولي أيمن الدوس عن الدورة الخامسة لصالون الكتاب الذي يتجدد اللقاء مع نسخة جديدة تضم 80 عاض من دور نشر تونسية وأجنبية على غرار تونس وسوريا ولبنان ومصر موزعين على 5000 متر مربع، وفي حديث عن المشاركة المحتشمة للدول افادنا محدثنا عن التقاطع الكبير مع روزنامة المعارض الدولية خاصة تزامن صالون الكتاب بسوسة مع معرض أبوظبي للكتاب.

اما عن غياب شعار الدورة كانت اجابة المسؤول التجاري لمعرض سوسة الدولي انه “إقرأ لتعلم انك لم تقرأ شيئا” سيكون شعار الدورة القادمة نظرا لتأخر إمكانية إضافته للملصقات واللوحات الاشهارية للدورة الحالية.

وفي كلمة اخيرة وجه أيمن الدوس دعوة للزوار لزيارة الصالون الدولي للكتاب بسوسة من أولياء و تلاميذ وطلبة ونخبة مثقفة لاكتشاف جديد دور النشر التونسية على غرار دار المعارف، دار محمد علي، دار التنوير، كنوز، الحضارة و دو  النشر الأجنبية من بينها دار الإرشاد من سوريا، دار البشائر من مصر، مجمع الأطرش من لبنان الى جانب الكليات والمعاهد نجد كلية 9 أفريل، كلية العلوم الإنسانية بتونس ومعهد الصحافة و علوم الإخبار بتونس.

وتزامنا مع فعاليات صالون سوسة الدولي للكتاب ينطلق صالون الإعلامية و المكتبية في طبعته العشرين لهذه السنة من 25 الى 29 أفريل بحلة جديدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا