المكتبة السينمائية التونسية: عرض فيلم “الليل” بحضور المخرج السوري الكبير “محمد ملص” (الأربعاء 18 أفريل 2018)

المرأة – تحتفي المكتبة السينمائية التونسية بالمخرج السوري الكبير “محمد ملص” الذي يعرفه الجمهور التونسي جيدا فهو الحائز على التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية مرتين: 1984 عن فيلمه “أحلام المدينة” أول أفلامه الروائية الطويلة وشارك به أيضا في “أسبوع النقاد” بمهرجان كان، وسنة 1992 عن فيلمه “الليل”.

عندما يذكر اسمه، تستولي عليك سوريا بعنف لذيذ، تتذكر “الشام” وأحلامها الكبيرة التي تخشى الأم على ابنها من التيه فيها، تتذكر “القنيطرة” الحاضرة في سنماه بقوة، أنجز عنها فيلم “قنيطرة 74” وأعاد ترميمها في “الليل” وبها ينطلق فيلمه “أحلام المدينة” من خلال مشهد “السيارة” التي تحمل لافتة كتب عليها “القنيطرة”… مع “محمد ملص” تستحضر أيضا “عمر أميرلاي” و”أسامة محمد” وقد رافقاه في “الليل” في الإدارة الفنية وفي الإنتاج، ومعهما أنجز فيلمين: “فاتح المدرس” و”نور وظلال”.

في رؤيته الفنية يعيدك بقوة إلى السينما الروسية، يرتب بتأن شديد الصور والذكريات، مع موسيقى خفيفة بالكاد تسمعها خلف حركة الصور، لا توجد كاميرا سريعة، بل هو يتأنى في ترصيف ذكرياته، ويتمهل في إعادة كتابتها.

 

بحضور المخرج السوري الكبير “محمد ملص” عرض فيلم “الليل” مساء الأربعاء 18 أفريل 2018 بقاعة عم.ار الخليفي، وبحضور عدد قليل من محبي سينما، وقدمه “خميس الخياطي” الذي تجمعه به صداقة قديمة وأشار عند تقديمه إلى حصول الفيلم على التانيت الذهبي سنة 1992 من لجنة يرأسها “عصمان صمبان” وتضم في عضويتها “ميشال خليفي”، “الطاهر بن جلون”، “فريديريك ميتران” وغيرهم.

وتحدث “محمد ملص” عن سعادته كونه في تونس وفي مدينة الثقافة وعن غبطته ببعث المكتبة السينمائية التونسية، وقال إنه لا يتأسف لأن الحضور لم يكن كثيفا لأن من حضر جاء بكل حب وهو يستقبله بالحب نفسه.

واستعرض خلفية وجود فيلم “الليل” وقال إنه الأقرب إليه وهو المرآة التي تعكس تصوره السينمائي، وقال إن هذا الفيلم هو الجزء الثاني من ثلاثية سينمائية انطلقت ب”أحلام المدينة” لكنها لم  تكتمل بفيلم ثالث فقد منع بكل قوة من إنجازه، ف”انحرف” نحو أفلام أخرى (باب المقام سنة 2005، وسلم إلى دمشق سنة 2013).

عرض فيلم “الليل” وترك في متابعيه أثرا نفسيا عميقا وقوة أفلام “محمد ملص” أن وقعها عليك لا يتغير ولو شاهدتها عشرات المرات.

في البرنامج “درس في السينما” مع المخرج الكبير “محمد ملص” يوم الخميس 19 أفريل 2018 انطلاقا من الرابعة مساء بقاعة عمار الخليفي، كما تتواصل عروض جميع أفلامه خلال الأيام القادمة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا