اسبــانيـــا تعتــزم تعـزيــز تعـاونهـا الاقتصــادي والتجــاري مع تــونس

المرأة (اسبانيا) – نظمت مؤسسـة  ICEX España  وهي النظير الاسباني لمركـز النهـوض بالصـادرات و فرعهـا بتـونس يومين نشيطين و ذلك يومي 25 و 26 أفريـل الجاري حول فرص الأعمـال بتـونس و تتعلق بالمشاريع التي تحظى بالتمويل الدولي.

و تجدر الإشـارة إلى أن مؤسسـة ICEX أمضت يوم 26 فيفري 2018 مذكـرة تفـاهم مع مركـز النهـوض بالصـادرات  حول إمكـانـات التعاون بيـن المنظمتيـن في إطـار تنميـة العـلاقـات الاقتصـاديـة و التجـاريـة بين تونـس و اسبـانيـا.

و يعتبـر هذا اللقـاء الثـاني من نوعـه بيـن المؤسسـات التونسيـة و الإسبـانيـة خلال السنـة الجارية بعد اللقـاء الأول الذي جرى خلال زيـارة رئيس الحكـومـة الإسبانيـة السيّـد  Mariano Rajoy يـوم 26 فيفـري المـاضـي. و من المنتظـر أن ينتظـم لقـاء آخـر فـي شهـر جـوان القـادم بمـدريـد حـول الفرص التي تمنحهـا السـوق التـونسيـة و أسـواق البلـدان المغـاربيـة الأخـرى لأسبـانيـا.

 و حضـر هذا اللقـاء كل من السـادة F.J. Garzon الرئيس المديـر العـام لمؤسسة ICEX و  J.L. Kaiser المـديـر العـام للتجـارة و الاستثمـارات بـوزارة الاقتصـاد و الصنـاعـة و القـدرة التنـافسيـة و J. López-Dóriga سفيـر اسبـانيـا بتـونس إلى جانب عـدد كبيـر من سـامي ممثلـي الحكـومـة التـونسيـة.

و تشـارك في هذه التظـاهـرة 32 مؤسسـة اسبـانيـة من أهمّ المؤسسـات العـاملـة في قطـاعـات الأشغـال العـامـة و البنـاء و الطـاقـات المتجدّدة و تكنـولوجيـات المعلـومـات و الاستشـارة و الفـلاحـة.

و أعلن J.L. Kaiser خلال اليـوم الأول عن فتح تمـويـل اسبـانـي جـديـد FIEM لدعم المؤسسـات الصغـرى و المتوسطـة التـونسيـة. كما قدّم بالمنـاسبـة العديـد من الخبـراء و ممثلي المؤسسات العمومية التونسية و الأطراف المانحـة الدولية المزيد  من التوضيحات حول هذه المسـائل.

و تنشط بتونس 67 مؤسســة ذات رأسمال اسبـانـي تشغّـل 6564 عـاملا بينمـا نجـد 4 آلاف مؤسســة لهـا علاقـات تجـاريـة مع تـونس.

و يصـل حجـم المبادلات التجـارية بين اسبـانيـا و تـونس 3563 مليـون دينـار من ضمنهـا 1305 مليـون دينـار للصـادرات التونسية و 2258 مليـون دينـار صـادرات اسبانية نحـو تـونس. و كانت اسبـانيـا سنـة 2017 رابع بلـد مستـورد للمنتجـات التـونسيـة و سـادس مزوّد للسـوق التـونسيـة.

و تبلغ الاستثمـارات الاسبانية بتـونس 1630  مليـون دينـار و في سنـة 2017 استثمرت اسبانيـا 36،6 مليـون دينـار مما يجعلهـا تحتل المرتبـة الخـامسـة ضمن البلدان الأوروبيـة التي تستثمر بتـونس. و عادل هذا الرقم نسبـة 5 بالمـائة من إجمـالي الاستثمـارات الأجنبيـة الوافـدة من بلدان الاتحـاد الأوروبي و التي بفضلها تم بعث 371 موطـن شغـل سنـة 2017.

و تمكّنت المؤسسـات الاسبـانيـة بفضل شراكتهـا مع المؤسسـات التونسية من انجـاز عديد المشاريع الهـامـة في مجالات الطاقات المتجددة و البنيـة التحتيـة و الهندسـة و معـالجة الميـاه و تحليتهـا إلى جانب مراقبة الملاحـة الجوية.

و يمكن القول أن الرسـالـة التي يرسلهـا هذا المنتدى إلى تونس واضحـة: علينـا تعـزيـز الثقـة و تدعيـم التـعاون لنحت ملامح مستقبـل واعـد من أجـل ربح مشتـرك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا