بنك الإسكان: نتائج مالية متنامية وتقدم حثيث لإعادة الهيكلة

المرأة – توازيا مع استحثاث تنفيذ برنامج إعادة هيكلته، توفّق بنك الإسكان إلى تسجيل نموّ ملحوظ لمؤشراته المالية المصادق عليها لتصرف سنة 2017. وقد ارتفع الناتج البنكي الصافي بنسق أعلى من تطور المصاريف العامة ليسجل الناتج الخام للاستغلال مبلغ 244.1 مليون دينار بزيادة 26.8 %، قياسا بسنة 2016 فيما ازدادت الأرباح الصافية بنسبة 25.5 % لتصل إلى حدود 115.5 مليون دينار وهو ما يمثل نسبة تحقيق بـ 114.6 % .

وقد صادقت الجلسة العامة العادية للبنك الملتئمة في 26 أفريل الماضي على تخصيص نسبة 12 % من الأرباح للتوزيع على المساهمين مقابل 8 % في سنة 2016. ذلك ما صرّح به السيد أحمد رجيبة ، مدير عام بنك الاسكان خلال جلسة افصاح مالي انعقدت عشية الجمعة 11 ماي الجاري بمقرّ بورصة تونس للأوراق المالية.

وبيّن المدير العام أنّ بنك الاسكان سجّل خلال سنة 2017 تعبئة موارد مالية إضافية لودائع الحرفاء بمبلغ 747 مليون دينار(+ 14.4%) ، منها68   % من الودائع النقدية تحت الطلب ،لتصل جملة الإيداعات 5.942 مليون دينار. كما عزّز البنك مساهمته في الاقتصاد  بضخّ مبالغ إضافية ناهزت 1.464 مليون دينار (+ 23.3 %) ليصل اجمالي مساهمات البنك إلى 7.736 مليون دينار.

هيكلة متينة تؤسّس لتطوّر هام

و أكّد السيد أحمد رجيبة أنّ كل هذه الجهود تتضافر مع الحرص على تقدم انجاز برنامج إعادة الهيكلة التي شرع فيه البنك منذ سنة 2016 ويهمّ بالخصوص الحوكمة والصلابة المالية والتنظيم الهيكلي والمناهج والمراقبة الداخلية فضلا عن تطوير الأنشطة التجارية والتسويقية وإقرار نظام معلوماتي بنكي رائد والتحكم في المخاطر ورعاية الموارد البشرية.

وبيّن المدير العام أن أوّل المنجزات على هذه الأصعدة تمثّلت في تحسين الحوكمة خاصة من خلال الفصل بين خطّتي رئيس مجلس الإدارة والمدير العام وإعادة رسملة البنك بزيادات متتالية في رأس ماله ليبلغ 170 مليون دينار سنة 2015 قبل أن يرتفع إلى 238 مليون دينار سنة 2017 وكذلك بإصدار قروض رقاعية مكّنت خلال الفترة المتراوحة بين 2015 و2018 من تعبئة 270 مليون دينار. كما أشار إلى الشروع في وضع تنظيم هيكلي جديد استند إلى مراجع المهن البنكية وإلى تقييم للكفاءات قام به مكتب دراسات مختص وشمل 450 إطارا.

نظام معلوماتي بنكي رائد

وبخصوص تدعيم المنظومة المعلوماتية، أوضح السيد أحمد رجيبة أنّ البنك يتأهّب لتحديد اختياره النهائي للمنظومة المعلوماتية الجديدة المزمع اقتنائها فيما تمّ الشروع في إطلاق عديد الأنظمة المعلوماتية المتميزة للخدمات البنكية الدولية والنقديات وإدارة المشاريع، وكذلك للتأمين على المرض والتصرف في الموارد البشرية وغيرها وأشار إلى أنّه في حرص على التصدي لظاهرة تبييض الأموال، تمّ اعتماد منظومة اعلامية تخصّ تحديد هوية الحريف بكل دقة والإحاطة بكافة معطياته.

بنك الإسكان، بنك المواطنة

وحرص المدير العام على تأكيد البعد المواطني لبنك الإسكان وانخراطه إلى جانب الجهات الفاعلة في التصدي للإقصاء المالي والعمل على الإدماج الاقتصادي واعتماد أنشطة المسؤولية المجتمعية والبيئية حافزا لتنمية القدرة التنافسية وترسيخ قيم العمل والأخلاقيات. وقال أن البنك يعمل حثيثا لمعاضدة الجماعات المحلية وخدمة أهداف التنمية المستدامة كما أبرز مثابرة بنك الاسكان على تشجيع المرأة على إنجاز المشاريع وإنجاحها وإسنادها بالتمويلات الضرورية وتحفيزها من خلال المسابقات التنافسية. كما استعرض الأهمية التي أضحت تكتسيها محضنة المشاريع الناشئة التي أسسها البنك للغرض، فضلا عن المساهمات في رعاية عديد الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا