مهرجان الحمامات الدولي الدورة 54: عرض “نحب البلاد”، بحث موسيقي معاصر في حب البلاد

المرأة – التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي في دورته الرابعة و الخمسينفي عيد الجمهورية ليلة الأربعاء 25جويلية مع عرض موسيقي بعنوان “نحب البلاد”, يقدمه صاحب المشروع محمد الهادي العقربيرفقة ثلاث أصوات مميزة ;ياسر جرادي و روضة عبد الله وحليم اليوسفي, ومجموعة تتكون من عشرة موسيقيين تحمل مختلف الآلات الموسيقية.

“نحب البلاد”هو إبحار في مختلف أطياف الموسيقى التونسية المعاصرة،فتتحول القصائد إلى موسيقى, لتصبح الكلمات أسيرة روح من يؤديها ومن يدونها.

“نحب البلاد”… بحث موسيقي

بعد النشيد الوطني,انطلق العرض بأغنية “ماشي” مستوحاة من قصيدة شاعر الوطن المرحوم الصغير أولاد حمد, أداهامحمد الهادي العقربي, وهي استحضار و تكريم لروح أولاد احمد.

بعد ذلك الفنانة اعتلت روضة عبد الله بأغنية “الي فات” من كلماتها و ألحانها,أكدت من خلالها  أن “الفنان يجب أن يصنع شكلا خاصا به من أجل حب البلاد بعيدا عن الاجترار”.

روضة خلقت أيضا طابعا خاصا بها في هذه السهرة بعد ما اثثتها بمقطوعات اعتمدت على موسيقى اسطمبالي على غرار “دانا دانا” بتلحين مشترك مع زميلتها منى شطورو, ومقطوعة “أناديأنادي”.

“نسمع فيه يغني و يغني و يعلي في الصوت, يغني بابا حياك, حياك بابا حياك”,وصلة كانت مميزة مزجت بين الكلاسيكي والعصري أداها ياسر جرادي وهو يتقلد آلة الجيتارابأسلوب فريد من نوعه, فالكلمات إهداء لروح شهيد الوطن شكري بلعيد الذي عرف بترديدها في أحد البلاتوهات التلفزية قبل أن تطاله يد الغدر.

انه بحث موسيقي في عوالم الموسيقى العصرية المتجددة ينفذه أمهر العازفين وكلمات مختارة تنشدها أجمل الأصوات.

“نحب البلاد”… أمانة القصائد

“وين” و “يا قلوب الناس” و غيرها منمقطوعات أداها صاحب الحنجرة المتشبثة بهوية المغرب العربي الفنان حليم اليوسفي, الذي أبدع في كسب تفاعل الجمهور مع أغانيه, وسط حضور ركحي قوي.

فبعد وصلة “مافيا” في ديو بين العقربي و اليوسفي التي عكست تلاقحا وتمازجا فنيا و موسيقيا، تمت حياكته من خلال كتابات مستحدثة وتوزيعات جديدة, متعمحمد الهادي العقربي الجمهور بكلمات قصيدة الصغير أولاد حمد “نحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد”,كلمات أودعها شاعر الوطن أمانة لدى العقربي ليتغنى و يزين بها كل ركح موسيقي.

محمد الهادي العقربي وزملائه ياسر جراديو روضة عبد الله,و حليم اليوسفي تقلدوا أدوار ربان السفينة في عرض “نحب البلاد”,للغوصبك في عمق فلسفة المفاهيم على غرار السعادة, الأمل, المستقبل  وخاصة عشق الوطن, الفلسفة بالنسبة لهمأيضا تعني التوافق على حب البلاد, فهم يغنون لتونس و لحبها ولمن يحبها.

تسهرون ليلة الخميس 26 جويلية 2018 ضمن فعاليات مهرجان الحمامات الدولي مع عرض موسيقي “ماء شفاف” للثلاثي عمر سوزا و سيكو كيتا و غوستافواوفاليس بدمج نفحات موسيقية من افريقيا و جنوب امريكا و ضفاف الكراييب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا