الهند تحتفل بالذكرى 150  على ميلاد المهاتما غاندي

المرأة ( الذكرى 150  على ميلاد المهاتما غاندي ) – باشرت حكومة الهند بالاحتفال بالذكرى 150 على ميلاد المهاتما غاندي يوم 2 أكتوبر 2018 في جميع أنحاء العالم، كجزء من احتفالات تستمر على مدى عام كامل.كما يُعرف هذا التاريخ أيضًا باليوم العالمي لللاعنف الذي تحتفل به منظمة الأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المهاتما غاندي هو الزعيم السياسي والمرشد الروحي للهند وحركة الاستقلال للبلاد. إن الفلسفة الغاندية لنبذ العنف و نشر السلام و دعوة التعايش تعد أكثر أهمية من أي وقت مضى. و لهذا انه من الأهمية استحضار رسالة المهاتما غاندي عن الحب والإنسانية والتعاطف في عالمنا اليوم. اذ لعب هذا الزعيم دورا في العديد من الحركات الوطنية حول العالم لقيادة الكفاح ضد الاستعمار.  و فضلا على ذلك، تبنى أعظم القادة حول العالم مثل نيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينغ فلسفة المهاتما غاندي. و من أشهر الاقتباسات من المهاتما غاندي حول اللاعنف هي: “العنف هو سلاح الشخص الضعيف، أما اللاعنف فهو سلاح الشخص القوي”.

وفي هذه المناسبة، و بالتعاون مع كلية الآداب والفنون والعلوم الإنسانية بجامعة منوبة، نظمت سفارة الهند في تونس يوم 2 أكتوبر 2018 احتفالا لتكريم التمثال الفريد من نوعه للمهاتما غاندي في تونس. كما أدى فنان تونسي أغنية المهاتما غاندي الشهيرة “فايشناف جان توه تيني كاهيا جي” (Vaishnav Jan Toh Tene Kaahiya Je). على اثر ذلك تم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية لهذا الزعيم. و قد حضر هذا الاحتفال والي المنوبة السيد أحمد سماوي وعميد كلية الآداب والفنون والعلوم الإنسانية بجامعة منوبة السيد عبد السلام عيساوي.

إلى جانب ذلك، وبالتعاون مع المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والأمنية والعسكرية، نظمت السفارة ورشة عمل في فندق شيراتون تونس حول: “أهمية فلسفة غاندي في العالم و دور المرأة في مكافحة الإرهاب”. وقد أصدرت سفارة الهند في تونس حصريا طوابع بريدية تذكارية تخليدا للمهاتما غاندي في هذه المناسبة. وقد أثرى النقاش في ورشة العمل وزير الخارجية السابق السيد أحمد ونيس  والمدير العام للمركز الدولي لتدريب المدربين والابتكار البيداغوجي بوزارة التربية السيد رضا الحاج علي فضلا على عدد من ممثلي برلمان الشعب والأساتذة الجامعيين و المحامين والصحفيين ومكونات المجتمع المدني.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية للمهاتما غاندي في المدرسة الوطنية للإدارة يوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا