الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري من 13 إلى 19 أكتوبر

المرأة ( الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري ) – تنظم وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري وذلك في الفترة الممتدة من السبت 13 أكتوبر إلى الجمعة 19 أكتوبر 2018 بمدينة الثقافة.

في هذا الإطار انتظمت يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018، بمدينة الثقافة، ندوة صحفية تم خلالها تسليط الضوء على هذه التظاهرة الهامة.

أحمد القاسمي: الثقافة هي القاطرة التي تحقق الإدماج والانتماء

وفي هذا الإطار قال السيد أحمد القاسمي، مستشار وزير الشؤون الاجتماعية بأن هذا المهرجان له مرجعية فكرية والغاية منه “ربط المهاجر بوطنه لتأكيد انتماءه لهذا البلد“.

وإن تساءل البعض عن علاقة الشؤون الاجتماعية بالشؤون الثقافية فليعلموا أن هناك “خصوصية برزت في وزارة الشؤون الاجتماعية حيث تم إدراج البعد الثقافي في الشؤون الاجتماعية لأن الثقافة هي القاطرة التي تحقق الإدماج والانتماء“.

السيد أحمد القاسمي قال بأنه سيتم خلال هذا المهرجان تكريم أبناء تونس المبدعين في الخارج. كما سيتم تكريم ثلة من رموز الإبداع التونسيين الذين يعيشون بالمهجر، هذا إضافة إلى أنه سيتم احتضان المبدعين العرب الذين اختاروا تونس ليقيموا بها.

ويكتسي المهرجان مسارات عده حيث لا يعنى بفن أن مسار واحد حيث له مسار موسيقي ومسار أدبي ومسار في الفن التشكيلي إضافة إلى الندوات الفكرية.

محمد الهادي الجويني: حتى تكون الثقافة فعل وعمل يومي مشترك

أما السيد محمد الهادي الجويني، ممثل وزارة الشؤون الثقافية فقد قال بأن الاتفاقية بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الشؤون الثقافية والتي تم إبرامها سنة 2017، تم تفعيلها سنة 2018 وهي عبارة عن “رسالة محبّة لأبناءنا بالخارج”.

مهمد الهادي قال بأن “الوزارة تمد يدها للجميع حتى تكون الثقافة فعل وعمل يومي مشترك“.

آمال مثلوثي  التي ستكون حاضرة في افتتاح المهرجان والتي ستكون أيضا من بين المبدعين الذين سيتم تكريمهم، عبرت من جهتها عن سعادتها لهذا المهرجان، وقالت أنها تولي أهمية خاصة لعروضها التي تقدمها بتونس وجعلها مميزة.

لمحة عن الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري :

يحتفي المهرجان بالإبداع المهجري من خلال معارض للكتاب والفنون التشكيلية والنحت، ولقاءات مع الكتاب المهاجرين مثل “الحبيب السالمي” يوم الأحد 14 أكتوبر 2018 في الثالثة ظهرا بقاعة صوفي القلي و”أبو بكر العيادي” يوم الاثنين 15 أكتوبر 2018 في الثالثة ظهرا بمسرح المبدعين الشبان

كما سيكون للجمهور موعد مع الأمسيات الشعرية بمشاركة نخبة من شعراء المهجر بأوروبا والخليج العربي من بينهم “الطاهر بكري”، “كمال بوعجيلة”، “فردوس مامي” وغيرهم، إلى جانب العروض الموسيقية من بينها عرض للفنانتين عبير النصراوي وسيرين بن موسى يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 في التاسعة ليلا بمسرح الجهات، والندوات والعروض المسرحية من بينها عرض للفنانة “سامية أوروسمان” وذلك يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 في التاسعة ليلا بمسرح الأوبرا

وسيتم خلال حفل الافتتاح يوم السبت 13 أكتوبر 2018 تكريم عدد من رموز الإبداع بالمهجر من بينهم “أحمد الحفيان”، “درة زروق”، “الناصر القطاري”، “الطاهر بكري” و”آمال المثلوثي” التي ستحيي حفل افتتاح الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري في الثامنة ليلا بمسرح الأوبرا

أما حفل الاختتام فينتظم يوم الجمعة 19 أكتوبر 2018 في التاسعة ليلا مع الفنانين “خالد بن يحيى” و”عماد العليبي”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا