تونس أول دولة افريقية ناطقة بالفرنسية تحتضن أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

المرأة ( أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ) – أعلنت شركة “هواوي” الصينية يوم الثلاثاء 16 أكتوبر افتتاح أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات« Huawei ICT Academy »  وانطلاق الاختبارات الوطنية لمسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدورة 2018-2019.

وتقام الاحتفالية بإشراف السّيد أنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي  والدكتور خليل العميري كاتب الدولة المكّلف بالبحث العلمي لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد وانغ وانبين سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس والسيد لي جوانغيانغ نائب رئيس شركة Business Group   في شمال إفريقيا التابعة لشركة “هواوي”.

وقد قبلت الترشحات في سبتمبر2018 حيث تم اختيار المشاركين في مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد دراسة الملفات للقيام بالاختبارات لاجتياز الامتحان الوطني  النهائي.

وصرّح السّيد  أنور معروف أنّ «تونس تمتاز بمواهب استثنائية وطاقات بشرية وتكوين ممتاز للمهندسين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات» وأضاف أنّ : «اقتصاد تونس  يتوجّه نحو الرقمنة والانفتاح على العالم. وتسمح هذه المسابقة للطلبة التونسيين باكتساب مهارات تتناسب مع التطور التكنولوجي على المستوى العالمي ».

وقال الدكتور خليل العميري: «حن نمنح الطلبة التونسيين الفرصة للانفتاح على آفاق جديدة من خلال مسابقة هواوي التي تمكّن المتفّوقين من تأكيد الكفاءة العالية للدراسة الجامعية والبحث العلمي في تونس».

 وتشارك هواوي في تكوين المهندسين التونسيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال برنامج يرتكز على ثلاث محاور وهي: مسابقة “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات و”بذور المستقبل “التي يتّم بمقتضاها تمكين 30 طالبا تونسيا متميزا من المدارس الوطنية للمهندسين من إجراء تربّص لمدة ثلاثة أسابيع بمقر الشركة بالصين.

 وقال سفير الصين بتونس: «تعتبر الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالغة الأهمية بالنسبة إلى تونس عبر مجموعة من البرامج النظرية والتطبيقية فالتعاون التونسي الصيني يسعى إلى دعم مهارات المهندسين التونسيين و تطويرها ».

والجدير بالذكر أنّ مسابقة أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي مسابقة وطنية ودولية في التكنولوجيا الجدّ متطوّرة فبعد الاختبارات الوطنية يقع اختيار أول ثلاثة طلاب وأستاذ واحد للمشاركة في المسابقة الدولية في ماي 2019 في مدينة شانزان في الصين.

وصرّح السيد لي جوانغيانغ من ناحيته: «تعتبر شركة هواوي شريكا مميّزا لتونس في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الصعيدين التكويني والاقتصادي كما أنّ انجاز مشاريع ذات أهمية كمشروع أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمهد لتعزيز الشراكة المستقبلية البينية».

وللتذكير فإن الطلبة المشاركين في مسابقة أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (https://www.huaweiacad.com) ينتمون إلى جامعات تونسية وهذه المسابقة هي برنامج تكويني في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال موجهة الى الجامعات والمعاهد العليا مفتوحة على السوق العالمية.

والجامعات المنخرطة في برنامج أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تونس هي :

  • Esprit
  • Tek’Up
  • المدرسة الوطنية لعلوم الاعلامية ( Ensi)
  • المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس (ENIT)(
  • L’Université Centrale
  • الجامعة العربية للعلوم بتونس
  • المعهد الوطني للالكترونيك و الاتصالات (Enetcom)
  • كلية العلوم بصفاقس (FSS)
  • المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس (ENIS)
  • المعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال ببرج سدرية (ISTIC)
  • المعهد العالي للدراسات التكنولوجية برادس و المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقابس (ISET)
  • المدرسة الوطنية للمهندسين بقابس (ENIG)
  • المدرسة العالمية  الخاصة للمهندسين بسوسة (EPI)

وبعد مرحلة الاختيار الأولية يشارك الخمسون طالبا المتحصلون على أعلى معدل في الامتحان الأخير في شهر نوفمبر 2018 في المدرسة العليا للمواصلات SupComبتونس.

والملاحظ أنّ شركة هواوي تعاونت إلى حد الآن مع أكثر من 300 جامعة، ومع أكثر من 450 أستاذا ، ممّا مكّن من تكوين أكثر من 10000 طالب في العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا