Honoris United Universities تثري شبكتها الافريقية بمدرسة جديدة لعلوم الصحة ومركز محاكاة طبي عصري

  • انضمام مجموعة  الجامعة المركزية للدراسات الصحية “ايبسات” لشبكة “أونوريس” وافتتاح أول مركز محاكاة طبي بمعايير دولية عالية الجودة لتعزيز الدور الريادي للشبكة كأبرز منصة  للتعليم العالي في مجالات الصحة في شمال افريقيا.

المرأة ( Honoris United Universities ) – أعلنت شبكة Honoris United Universities أول شبكة افريقية للتعليم العالي الخاص عن حدثين مهمين وهما: انضمام المجموعة التونسية للتكوين في علوم الصحة “ايبسات” المكونة من ثلاث مدارس “ايبسات تونس” “ايبسات سوسة” “ايبسات صفاقس”  للشبكة, وقد تزامن ذلك مع الافتتاح الرسمي لمركز المحاكاة الطبي الذي دشنته “أونوريس” بقلب العاصمة التونسية.

يمثل انضمام “ايبسات” للشبكة مرحلة جديدة في تطوير هياكل التعليم الصحي لاونوريس في شمال افريقيا, “ايبسات” هي مؤسسة تعليم عالي مختصة في التكوين الصحي, وقد كانت اول مؤسسة يُعترف بها في 2002 من طرف كلٍ من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة  بفضل هيئات التدريس التي تحتويها والمختبرات المتخصصة, عرفت مجموعة “ايبسات” بتكوينها في مجالات علوم الصحة و التبنيج والانعاش وعلوم التمريض, والبصريات والعلاج الطبيعي وتقويم الأعضاء و العظام والعلاج الاشعاعي.

وتباعا للانضمام الاخير لمدرسة الهندسة بكزبلانكا وهي مدرسة خاصة مرموقة ومعترف بها من طرف الدولة في المغرب, “الايبسات” تمثل عاشر مؤسسة تنضاف لشبكة اونوريس التي تحتوي حاليا 32000 طالب في قارة افريقيا وقد صرح لويس لوباز المدير العام للشبكة بقوله: “تحسين جودة الخدمات الصحية في افريقيا أمر ضروري, نركز على تدريب المهنيين في الصحة الذين سيساعدون في نقل جودة الخدمات الصحية في افريقيا ويمثل انضمام “ايبسات” وافتتاح مركز المحاكاة الطبي بمعايير دولية انجازا كبيرا لمشاريعنا الأكاديمية والتطويرية في القارة.

مركز المحاكاة الطبي الذي تم انشاؤه من قبل “اونوريس” في تونس شُيد من طرف خبراء دوليين وباستعمال التكنولوجيات الحديثة, بتركيز مبنى مساحته 2500 م 2 في قلب مدينة تونس. كما تم تجهيزه بمعدات ذات معايير دولية عالية الجودة باستخدام أربع أنواع من المحاكاة.

 وتعتبر هذه التقنيات الأكثر تطوراً في بيئة “المستشفيات الواقعية ، والمحاكاة القائمة على السيناريو ، وعمليات المحاكاة القائمة على الممثل وتقنيات الواقع الافتراضي المتقدمة. هذه الأشكال المعقدة للغاية من المحاكاة تقدم للطلاب بسيناريوهات واقعية عبر سماعات الواقع الافتراضي. وستمكن بالتالي من  تنفيذ تمثيليات طبية معقدة بالتدريب على إجراءات الطوارئ في الوقت الحقيقي في قلب مركز المحاكاة الطبية.

كما سيكون المركز على المدى المتوسط متاحا للمهنيين الصحيين الخارجيين، والفرق الجراحية والممرضين الممارسين والباحثين. وهو ما يمثل توجها مهما لمنهج الشبكة في التعليم الصحي في افريقيا ولالتزاماتها بإحداث تأثير دائم على جودة العلاج الصحي في إفريقيا وسيدير المركز البروفيسور الشادلي الدزيري وهو طبيب ورئيس سابق لقسم الجراحة  “ب23” لمستشفى شارل نيكول بتونس.

وصرحت السيدة حباب عجمي رمادي المديرة العامة لانوريس تونس على هامش التدشين :” هذا المركز سيكون مرجعا للمحاكاة الطبية على مستوى دولي ووجهة أولى للقطاع الصحي في منطقتنا, بدخولٍ فريد من نوعه في مجموعة من خدمات المحاكاة الصحية في سابقة  من نوعها على المستوى الإقليمي انها فرصة مهمة لطلبة العلوم الصحية لاونوريس للمجتمع الطبي الأوسع“.

بخصوص “اونوريس يونايتيد اينيفارسيتيز” : هي أول شبكة افريقية للتعليم العالي الخاص تلتزم بتكوين الاجيال الجديدة من القادة والمختصين الأفارقة لتأهيلهم للتأثير على مجتمعاتهم وعلى اقتصاديات بلدانهم في عالم معولم.

الذكاء التعاوني, الحركية الثقافية والتنقل في قلب رؤية التعليم العالي لانوريس, تعمل الشبكة على دمج المعارف وممارسات أفراد مؤسساتها لتكوين نوع جديد من الامتياز الافريقي لتغيير السوق والعمل على خلق زاد من الدعم للقارة. من خلال 32000  طالبا موزعا على 58 جامعة، ومراكز معارف أو عبر الإنترنت في 9 دول و 30 مدينة في أفريقي.ا

توفر “أنوريس يونايتيد اينيفارسيتيز” أكثر من 100 اختصاص في مجالات علوم الصحة ,الهندسة  تكنولوجيا المعلومات, الأعمال, القانون, العمارة, الفنون والتصميم, الاعلام, التربية والعلوم السياسية.

تحتوي “اونوريس يونايتيد اينيفارستيز” على عشر مؤسسات, جامعات متعددة الاختصاصات, مدارس متخصصة, معاهد للتكوين المهني والتقني, بالحضور أو عن بعد. ويتمتع الطلبة بتعاونيات و برامح تبادل عديدة مع أكثر من 60 مؤسسة في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية.

بخصوص مجموعة “ايبسات” : هي مجموعة تتخصص في التعليم العالي الصحي والتدريب الطبي تتكون من ثلاث مؤسسات “ايبسات تونس وسوسة وصفاقس”

 تأسست مجموعة “ايبسات” سنة 2001 بإنشاء أول مؤسسة في مدينة سوسة والتي اعترفت بها وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة. اليوم تحتوي مجموعة “ايبسات” ألاف من الخريجين في ست اختصاصات مختلفة: التبنيج, الانعاش, علوم التمريض, علاج البصريات, العلاج الطبيعي ,تقويم الأعضاء و العلاج الاشعاعي.

تم الاعتراف بمجموعة “ايبسات” على مدى ما يقارب عقدين نظرا لجودة التعليم المقدم للطلبة ولخبرات خريجي هذه المؤسسة والفريق البيداغوجي المميز. ويتعاون فريق التدريس ذو الكفاءة العالية بشكل مستمر مع المستشفيات الجامعية لضمان كفاءة وإمكانية توظيف المتميزين بهذه المؤسسات..

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا