المؤتمر السابع للمسؤولية الاجتماعية للشركات لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية

المرأة (المؤتمر السابع للمسؤولية الاجتماعية) – نظمت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (CONECT) يوم الخميس 12 ديسمبر 2019 مؤتمرها السابع حول المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) ، حول موضوع “دور المسؤولية الاجتماعية للشركات في التنمية المحلية والجهوية”.

كان الهدف من هذا المؤتمر السابع للمسؤولية الاجتماعية للشركات هو تسليط الضوء على التحول من مفهوم تقني للمسؤولية الاجتماعية للشركات والمنظمات إلى ثقافة تكون فيها المسؤولية الاجتماعية ذات قيمة مشتركة. وبالتالي فإن هذا المقطع يعزز التعاون والمشاركة والتعلم المتبادل للخبرات والمبادرات التي تنفذها جهات فاعلة نحو أفاق متعددة.

في الواقع، كان هذا المؤتمر فرصة لفتح النقاش حول التوقعات الجماعية والمحلية و الجهوية التي تؤيد تكامل اهتمامات وحلول مختلف الجهات الفاعلة المحلية بعد تقديم نتائج عملية المسح التي اجراها قسم المسؤولية الاجتماعية للشركات  CONECT بدعم من برنامج Ma3an التي تنفذها FHI360 وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

سلط هذا المسح الضوء على مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في شكل وفود مختارة من 10 ولايات تونسية ، من خلال مسح  التزامات عبر مختلف الجهات الفاعلة المحلية والمبادرات المؤسساتية التي اتخذتها المنظمات العامة والخاصة  والغير ربحية.

سمح هذا المسح  بكيفية تعامل مؤسسات الدولة والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة مع مسألة المسؤولية الاجتماعية للشركات و ذلك بتحديد أوجه الإنسجام القائمة بين هذه الجهات الفاعلة والإجراءات التي ينبغي اتخاذها من أجل المساهمة في إنشاء إطار مناسب لتعزيز وتطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات نحو تنمية محلية وجهوية شاملة ومستدامة.

من خلال ندوة نقاش أولى حول “مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات و المنظمات  حول التنمية الإقليمية والمحلية” ،تليها ندوة نقاش ثانية حول “أوجه التقارب والشراكات بين أصحاب المصلحة المحليين من أجل تنمية إقليمية ومحلية أفضل لجعل المسؤولية الاجتماعية للشركات و المنظمات ذات قيمة مشتركة “إلى جانب ذلك ورشتي عمل للنقاش حول  مسألة” كيفية تعزيز التقارب بين الجهات الفاعلة المحلية من أجل استراتيجية موحدة و تشاركية  للمسؤولية الاجتماعية للشركات و المنظمات “؛

كان للمؤتمر السابع للمسؤولية الاجتماعية للشركات CONECT أهداف معينة و هي:

=> تسليط الضوء على مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات و المنظمات  التي تنفذها الجهات الفاعلة العامة والخاصة والمجتمع المدني في مناطق معينة من تونس.

=> تحديد أوجه التقارب القائمة  أو المزمع تطويرها بين مختلف المبادرات والجهات الفاعلة المختلفة لصالح التنمية المحلية والجهوية.

=> تحديد مشاركة الشباب والنساء في هذه الحركة التي تهدف إلى التنمية الإقليمية والجهوية.

=> تحديد إمكانية إطلاق مشروع نموذجي في منطقة معينة  بهدف تطوير أوجه التقارب بين الجهات الفاعلة حول مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات التي قد تؤثر على التنمية الإقليمية والمحلية.

=> تحديد الشركات التي يمكن تصنيفها ذات مسؤولية مجتمعية  CONECT تونس .

 فإن هذا الهدف الأخير, قد افتتح المؤتمر من خلال الإعلان عن إسناد علامة المسؤولية الاجتماعية لـ 4 شركات تونسية وهي: صندوق الودائع و الأمانات( Caisse des Dépôts et Consignations (CDC، شركة CAP Valentine ، شركة SOPAT وشركة Easy Movie. و قد حصلت هذه الشركات على علامة المسؤولية الاجتماعية للشركات لمدة 3 سنوات من مكتب Veritas Certifications و CONECT.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا