في المؤتمر السابع للجمعية التونسية لأطباء العيون بالوسط: تقديم سابقة طبية في تونس من إنجاز خمسة أطباء عيون

المرأة (المؤتمر السابع للجمعية التونسية لأطباء العيون) – قامت  الجمعية التونسية لأطباء العيون بالوسط (ATOC) بعقد مؤتمرها السابع  يومي 24 و 25 جانفي 2020 بسوسة . وقد أعدّت لهذه المناسبة المهمّة برنامجا علميّا ثريّا ومتنوّعا.

وتضمّن البرنامج  5 جلسات علمية ناقشت  المواضيع التالية:

– طب  العيون للأطفال  – OCT والشبكية الطبية –  رأب العين : تجديد النظر (أو تشبيبه) –  جراحة الانكسار – جراحة الشبكية.

وتميّز برنامج المؤتمر  بعرض شريط وثائقي من نوع الخيال العلمي يدوم 20 دقيقة  تحت عنوان “Presbylasik mission possible en 2020 وكذلك بالنقاشات الثرية التي دارت بين الصحافيين والأطبّاء التونسيين والأجانب الحاضرين ومنهم بعض المشاهير عالميّا في  مجال  طبّ العيون على غرار  الأستاذ “Michel Puech”  والأستاذ “Alain Hagege” والأستاذ “Olivier Brale” والأستاذ منصف خير الله.

وقدم هذا العرض  ثورة في أسلوب تقديم المؤتمرات وكذلك في تدريس الطب حيث لم نخرج منذ سنوات من الأساليب التقليدية.

ومثّل إنتاج هذا الفيلم الوثائقي الذي جاء ليثبت أنه يمكن للخيال السينمائي أن يكون في خدمة  العلم  سابقة أولى  من نوعها في تونس وفي شمال إفريقيا.

وقد كان شرف إخراج هذا الشريط  للدكتور هيكل كمّون بالإشتراك  مع الدكتور سليم الشعبوني والدكتورة ألفة الفقيه والدكتورة مريم الودرني.

وكان الأستاذ محمد كمون والممثلة آمال علوان ضيفي  شرف على هذا الفيلم  الذي يهدف إلى تعميم تقنية “presbylasik” ووضعها  في متناول الجميع وكذلك أسسها البصرية.

وقد سمح هذا الشريط أيضًا بتبسيط ظاهرة “polynôme de Zernike” وشرح هذا المرض الذي يصيب 80٪ تقريبًا من الأشخاص  الذين تفوق أعمارهم  45 عامًا وتقديم علاجات له.

وسيسمح هذا الوثائقي ليس فقط بتسهيل حياة الجامعيين ومساعدة أطباء العيون ولكن أيضا بتحسيس  الجمهور العريض بوجود الحلول لما يسمّى “Presbytie” من خلال هذه الطريقة  أو تقنية “Presbylasik”  التي أصبحت اليوم ممكنة وعمليّة.

ومن باب الإعتراف  بالجميل تم على هامش هذا المؤتمر منح ميدالية ذهبية للأستاذ “نجيب شاشيّة” مؤسس الجمعية التونسية لأطباء العيون بالوسط  .

 وتم  أيضا بهذه المناسبة تخصيص تكريم  استثنائي لأحد أعمدة طب العيون في تونس وهو الأستاذ محمد كمّون لقاء مسيرته الاستثنائية في مجال طبّ العيون منذ سنة 1969.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا