” Chabaka.tn ” تطلق الدورة الأولى لجوائز شبكة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

 المرأة (شبكة) – أطلقت Chabaka.tnسنة 2020 الدورة الأولى لجوائز شبكة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني التي تكافئ الشركات والمشاريع الاجتماعية والتضامنية المبتكرة فيتونس.

وتم تحديد ثلاث فئات لتصنيف الفاعلين والفاعلات في جميع مجالات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تونس: “المبادرة الخضراء”، “الابتكار الاجتماعي و “التضامن”.

أقيم يوم الجمعة 28 فيفري 2020 حفل توزيع الجوائز في فضاء كوري خير الدين في قلب المدينةالعتيقة بتونس العاصمة بحضور السيد جان كوك السكرتير الأوّل بسفارة هولندا بتونس والسيدة نوال التونسي ممثلة عن منظمة العمل الدولية في تونس وليبيا والسيد رشيد عبيدي، مدير لاباس.
تم اختيار المشاريع الفائزة من بين أكثر من 125 ترشح تم إيداعهم لدىلجنة تحكيم، متكونة من أعضاء مجموعة العمل1 الذين شاركوا في إنشاء وتطوير Chabaka.tn، وذلكاستنادًا على نموذجهم الاقتصادي المستدام وقدرتهم على الابتكاروالتأثير الدائم على المجتمع.

وفي صنف “التضامن”، تم منح الجائزة إلى (شبكة)، وهي مؤسسة اجتماعية تروج للمنتجات المحلية المتخصصة في التمور والتين المجفف.
ويرتكزهذا المشروع علىقيم التجارة العادلة. وتدعم المؤسسة منطقة الذهيبة بطريقة بيئية ومسؤولة وتثمن عمل الفلاحين والنساء من خلال ترتيب ساعات عمل مرنة وضمان مورد رزق قار.
فاز (Ourghema)، وهو مشروع مخصص لتعزيز الثقافة وريادة الأعمال الاجتماعية في مدنين، بالجائزة في صنف “الابتكار الاجتماعي”.

يطمحمشروع (Ourghema)إلى تمكين شباب ولاية مدنين من إيجاد مهنة ومساعدة النساء على أن يصبحن مستقلات ماليًا. لذلك يأخذ شكل فضاء ثقافي وتعاوني حيث يمكن شباب مدنين من الإجتماع للعمل وحضور الفعاليات الإقليمية والوطنية والدولية حول مواضيع الثقافة وريادة الأعمال الاجتماعية.
وفي الأخير، فقد تم منح(EcoRand Sidi Mechreg)جائزة “المبادرة الخضراء”. كمركز تخييم وتنظيم أنشطة الاكتشاف البيئي، يشجع المشروع مهارات السكان المحليين من خلال بيع منتجاتهم المحلية والترويج لها.

ويهدف المركز إلى ترويج السياحة البيئية والمساهمة في التنمية المحلية لمنطقة سيدي مشرق عن طريق المساعدة في رفع مستوى الوعي بالتراث الطبيعي وتعزيز الممارسات الجيدة في حماية البيئة.
تمت مكافأة كل فائز منهم بمبلغ قيمته 4500 دينار.

وتميز الاحتفال أيضًا بمداخلة تفاعليةبين السيد رشيد عبيدي والسيدة Fatima Bellaredj، وهي المندوبة العامة للاتحاد العام للمؤسسة التعاونية والتشاركية (Scop) والممثلة الرئيسية عن الحركة التعاونية الفرنسية منذ أكثر من 20 سنة. وقدمت السيدة Fatima Bellaredj نظرة مستنيرة على الشبكات والتعاونيات في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتطمحChabaka.tnالى تطوير هياكل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المبتكرة والفعالة في البلادالتونسية، وبالتالي فإن مسابقة شبكةللاقتصاد الاجتماعي والتضامني تهدف إلى أن تكون مستدامة.

وChabaka.tn
نشأت في إطار برنامج تطوير منظمات وآليات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (PROMESS) المموّل من طرف المملكة الهولندية والذي أقرّته منظمة العمل الدولية بالشراكة مع وزارة التكوين المهني والتشغيل ومخبر الابتكار الاجتماعي لاباس، إنها أداة للتواصل قادرة على تجميع الأطراف المتدخلة في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
والجهات الفاعلة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هم أفراد و / أو هياكل (جمعية ومؤسسة اجتماعية، إلخ)، قاموا بتطوير مشاريع ذات تأثير إيجابي واجتماعي وبيئي يستجيب لإشكالية (إشكاليات) تونسية.

وتأخذ “Chabaka.tn”شكل منصة الكترونية تهدف إلى لم شمل الفاعلين في هذا القطاع داخل فضاء رقمي قادر على النهوض بمشاريعهم والتعريف بها ومشاركتها مع بقية أعضاء الشبكة.
ويتمثل هدفها الأسمى في بث ثقافة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومنح التكوين والأدوات اللازمين للأعضاء.www.chabaka.tn

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا