وزيرة المرأة تتحادث مع منسقة مجمع سجنان للفخار “سجنانية”

المرأة (وزيرة المرأة) – لتقت السيدة إيمان الزهواني هويمل وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن صباح اليوم الاثنين السيدة زينب فرحات منسقة مجمع سجنان للفخار “سجنانية” والوفد المرافق لها.

وتمحور اللقاء حول الدور الذي يضطلع به المجمع في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة بربوع سجنان من ولاية بنزرت وسبل دعم جهوده بما يمكنه من مزيد تنويع تجاربه وتطوير برامجه. وأكدت الوزيرة أهمية هذه التجربة في تثمين قدرات المرأة في الوسط الريفي وتوجيهها نحو تحقيق استقلاليتها الاقتصادية، مشيرة أن فكرة المجمع تنصهر في خطة الوزارة المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة والتي بدأت بوادرها تتجلى من خلال إطلاق مجمعات للمرأة الريفية بولاية سيدي بوزيد.

ودعت القائمين على المجمع إلى تطوير أساليب التعاطي مع حرفيات سجنان بما يضمن لهن تحسين منتوجاتهن على مستوى الابتكار والتصميم والإتقان وييسر مسالك التسويق أمامهن واستغلال التكنولوجيا الحديثة لمزيد التعريف بصنعتهن.

من جهتها أوضحت منسقة المجمع أنه يحتضن حاليا مائة حرفية ويعمل على الترفيع في عدد الحرفيات بمعدل 30 حرفية كل سنة على مدى أربع سنوات.

وذكرت أن المجمع حقق نتائج مشجعة جدا على مستوى تكوين وتأطير الحرفيات وتثمين منتوجاتهن وفتح آفاق للتسويق، مشيرة إلى أنه تم فتح أربع نقاط لترويج فخار سجنان بكل من سكرة وقرطاج والمرسى والحمامات كما أن هذا المنتوج يصدر حاليا إلى كل من الولايات المتحدة وفرنسا.

وطلب الوفد من وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن دعم المجمع في في بعض البرامج من ذلك برنامج محو الأمية عن الحرفيات.

يذكر أنه في مثل هذا اليوم من سنة 2018 أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) فخار سجنان ضمن التراث الثقافي غير المادي العالمي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا