سلوى الصغير: إتفاق تونسي ألماني حول استعمال الهيدروجين الأخضر في تونس

المرأة (سلوى الصغير)- وقعت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم أمس الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 بتونس على مذكرة تفاهم مع ألمانيا حول استعمال الهيدروجين الأخضر وإنتاجه مستقبلا في تونس وذلك بحضور سفير ألمانيا بتونس “بيتر برغل” وممثلين عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وعدد من الإطارات العليا للوزارة .

وتهدف هذه الاتفاقية لتأسيس تعاون تونسي ألماني لإنتاج واستعمال الهيدروجين الأخضر بتمويل من الجانب الألماني في حدود 31 مليون أورو.
وبينت سلوى الصغير بالمناسبة, أن ألمانيا تعد من بين أكبر الدول التي شرعت في الاستثمار في مجال البحث والتطوير التكنولوجي في مجال الهيدروجين بعد المصادقة على الاستراتيجية الوطنية الألمانية للهيدروجين في جوان 2020 ورصد 7 مليار أورو لتمويلها.

وأكدت الوزيرة أن هذه الاتفاقية ستمكننا من التموقع في منطقة شمال إفريقيا والاستفادة من هذه التكنولوجيا مستقبلا بالنظر للموقع الجغرافي المتميز القريب من دول الاتحاد الأوروبي من جهة وتوفر إشعاع شمسي جيد وبالتالي يمكن خلق سوق محلية للهيدروجين الأخضر تساعد على تسهيل عملية إدماج الطاقات المتجددة وبناء اقتصاد وطني خال من الكربون من جهة، وخلق فرص هائلة للتصدير نحو أوروبا بأسعار تنافسية من جهة أخرى.

 كما أوضحت الوزيرة أن تونس تعمل على التوصل إلى تحديد خصائص الهيدروجين وكلفة انتاجه خاصة مع التطور التكنولوجي المتاح، وذلك في إطار اتفاقية التعاون مع الجانب الألماني.
وأوضحت الوزيرة أن إنتاج الكهرباء متأتي حاليا بنسبة 97 بالمائة من الغاز الطبيعي، غير أنه عند التوصل إلى انتاج الهيدروجين مستقبلا، قد تكون هذه المادة عنصر من العناصر التي يتمّ خلطها مع الغاز لإنتاج الكهرباء مشيرة أن استعمال مادة الهيدروجين من أكثر وسائل توليد الطاقة حفاظا على البيئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا