فحوى الاجتماع الثالث لمجلس إدارة صندوق القروض لسنة 2020

 المرأة (صندوق القروض لسنة 2020) – بتكليف من وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة أشرف سامي المحمدي الكاتب العام للوزارة اليوم الجمعة 25 ديسمبر 2020 على الاجتماع الثالث لمجلس إدارة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية لسنة 2020.

وقد شدّد المحمدي بالمناسبة على الدور الهام لصندوق القروض في دفع مسيرة التنمية المحلية والإحاطة بالبلديات والمساندة الفنية التي يوفرها في مستوى إعداد وتنفيذ مشاريعها الاستثمارية وتوفير التمويلات اللازمة لذلك حتى تتمكن من الاستجابة لانتظارات متساكنيها وتحسين إطارهم الحياتي.

وأكّد المجلس على أهمية مواصلة النسق التصاعدي في إسناد صندوق القروض للموافقات المبدئية والمصادقات النهائية لتمويل المشاريع البلدية حيث وافق الصندوق مبدئيا منذ بداية السنة على تمويل 348 مشروعا لفائدة 215 بلدية و24 مجلسا جهويا بكلفة جملية فاقت 139 مليون دينار، منها 37 مليون دينار في شكل قروض مسندة من قبل الصندوق. كما أسند صندوق القروض منذ بداية السنة المصادقة النهائية على تمويل 171 مشروعا لفائدة 139 بلدية و24 مجلسا جهويا بكلفة تناهز 85,3 مليون دينار، منها حوالي 18,7 مليون دينار في شكل قروض مسندة من قبل الصندوق.

ومن جهة أخرى صادق المجلس على منح مساعدات استثنائية بقيمة 5,4 ملايين دينار لفائدة 42 جماعة محلية لتمويل 44 مشروعا، وبذلك يرتفع المبلغ الجملي للمساعدات الاستثنائية المسندة من طرف الصندوق منذ بداية سنة 2020 ليبلغ 20,6 مليون دينار تم تخصيصها لمساعدة 140 جماعة محلية في إنجاز مشاريعها الاستثمارية.

علما وأن الصندوق أنهى إجراءات إبرام الصفقات المجمعة لاقتناء المعدات لفائدة البلديات المحدثة والممولة في شكل هبة من قبل البنك الألماني للتعمير والاتحاد الأوروبي، وأنه سيتم في الأيام المقبلة الشروع في عملية تسليم 337 آلية لفائدة البلديات المعنية بعد انتهائها من استكمال إجراءات التأمين.
كما صادق المجلس على مشروع ميزانية الصندوق لسنة 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا