نستله تعلن عن نتائج مبيعاتها للربع الأول 2021

  • بلغ النمو العضوي نسبة 7.7%، والنمو الداخلي الفعلي بنسبة 4% والتسعير بنسبة 1.2%. وجاء النمو الواسع الذي شمل معظم المناطق الجغرافية مدعوماً بمؤشرات التعافي المبكر في قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل وتحسن التسعير والنمو في حصة السوق.
  • أدت أسعار الصرف الأجنبي إلى انخفاض المبيعات بنسبة 5.3% بما يعكس الثقة المتواصلة بالفرنك السويسري مقابل معظم العملات. وأثرت عمليات التصفية سلباً على المبيعات بنسبة 1.0%. ونتيجة لذلك، ارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 1.3% لتصل إلى 21.1 مليار فرنك سويسري مقارنة مع 8 مليار فرنك سويسري خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2020
  • تقدم مستمر في إدارة المحفظة، حيث استكملت الشركة بيع علاماتها التجارية الإقليمية لمياه الينابيع، وأعمال المياه النقية وخدمة توصيل المشروبات في الولايات المتحدة وكندا في 31 مارس 2021. وتم استكمال صفقة الاستحواذ على “إسينتيا واتر” في 5 مارس 2021
  • تأكيد التوقعات للعام الكامل 2021: نتوقع ارتفاعاً متواصلاً في النمو العضوي للمبيعات بمعدل متوسط من خانة واحدة، وتواصل التحسن المعتدل في هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي. كما نتوقع ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة وارتفاعاً في كفاية رأس المال.

المرأة (نستله ) – أكد مارك شنايدر الرئيس التنفيذي لشركة “نستله”: “نحن سعداء بالنمو العضوي القوي الذي حققته مبيعات ’نستله‘ خلال الربع الأول بفضل المساهمة الواسعة التي قدمتها معظم المناطق الجغرافية وفئات المنتجات. وجاء هذا النمو مدفوعاً بدقتنا وانضباطنا في التنفيذ، والتطور المتواصل في قدراتنا الرقمية والابتكار المتسارع، مما أتاح لنا تحقيق نمو متميز في حصة السوق. وسجلت مبيعات التجزئة نمواً قوياً، كما سجلت قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل مؤشرات واضحة على التحسن. وبوسعنا اليوم تأكيد توجيهاتنا للعام الكامل، وتوقعاتنا متوسطة المدى بمواصلة النمو العضوي المعتدل من خانة واحدة.

لقد جاءت اللقاحات التي تم ابتكارها ضد جائحة كوفيد-19 لتبعث الأمل من جديد حول العالم، ولهذا نحرص على دعم توفيرها بمساواة وعلى أوسع نطاق ممكن في المجتمعات التي نزاول عملنا فيها، كما أن شراكتنا مع ’الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر‘ و’الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر‘ تساهم حالياً في إيصال اللقاحات للناس الأشد حاجة إليها. ففي هذه الأوقات العصيبة، يتسنى لنا التأكيد فعلياً على دور أعمالنا كقوة دافعة نحو الأفضل وتسهم في تسريع وتيرة التعافي”.

نتائج المجموعة

 

  كامل المجموعة الأمريكيتين أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا نسبريسو نستله هيلث ساينس الأعمال الأخرى
مبيعات الربع الأول 2021 (مليون فرنك سويسري) 21 089 8 244 5 203 5 094 1 571 930 47
مبيعات الربع الأول 2020 (مليون فرنك سويسري)* 20 812 8 347 5 313 4 974 1 359 765 54
النمو الداخلي الفعلي 6.4% 4.8% 3.8% 8.8% 16.3% 9.4% – 11.1%
التسعير 1.2% 2.4% 0.6% 0.3% 0.8% 0.1% 0.3%
النمو العضوي 7.7% 7.2% 4.4% 9.1% 17.1% 9.5% – 10.8%
صافي عمليات الاندماج والاستحواذ – 1.0% 0.3% – 3.7% – 3.4% – 0.1% 17.3% 0.0%
سعر الصرف – 5.3% – 8.6% – 2.8% – 3.4% – 1.4% – 5.2% – 2.3%
نمو المبيعات المعلن 1.3% – 1.2% – 2.1% 2.3% 15.6% 21.6% – 13.2%

* تم تعديل أرقام عام 2020 بعد قرار الإفصاح عن نتائج “نستله هيلث ساينس” و”نسبريسو” كفئتين مستقلتين اعتباراً من 2021، حيث كانت الشركة في السابق تدمج نتائجهما وتقدمها ضمن فئة “الأعمال الأخرى”.

مبيعات المجموعة

بلغ النمو العضوي 7.7%، في حين وصل النمو الداخلي الفعلي إلى 6.4%، بينما ارتفع التسعير بنسبة 1.2%، ليعكس بذلك التضخم في تكلفة المدخلات.

وشمل النمو معظم المناطق الجغرافية، حيث شهدت الأسواق المتقدمة نمواً عضوياً بنسبة 5.0%، مدعوماً بمعظمه بالنمو الداخلي الفعلي، وكان التسعير إيجابياً. وبدورها، شهدت الأسواق الناشئة نمواً بنسبة 11.4%، إلى جانب نمو داخلي فعلي قوي وتسعير إيجابي.

وسجلت معظم فئات المنتجات نمواً عضوياً قوياً، وكانت القهوة بمثابة المساهم الأكبر في النمو، مدعومة بالطلب القوي على منتجات نسبريسو ونسكافيه وستاربكس. وسجلت منتجات الحليب نمواً بمعدل خانتين نتيجة الطلب المتزايد على منتجات المخبوزات المنزلية والحليب المدعم. وبدورها، شهدت أغذية “بورينا” للحيوانات الأليفة نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، وكانت علاماتها الرئيسية الفاخرة والقائمة على العلوم والتي تضم “بورينا برو بلان” و”بورينا ون” و”فيلكس” في طليعة المساهمين بالنمو. وسجلت الأطباق الجاهزة ومنتجات الطهي نمواً واسعاً من خانتين مع أداءٍ قوي عبر معظم المنتجات، كما واصلت منتجات الأغذية النباتية والقائمة على الأعشاب تحقيق نمو قوي من خانتين، وكانت “جاردن جورميه” المساهم الأبرز.وحققت منتجات الحلويات نمواً من خانتين، مدعومة بتحسن الطلب على منتجات الشراء الاندفاعي وتقديم الهدايا، إلى جانب الأداء القوي المتواصل لمنتجات المخبوزات المنزلية. وسجلت “نستله هيلث ساينس” (علوم الصحة) نمواً قوياً من خانة واحدة، مما يعكس الطلب المتزايد على الفيتامينات والمعادن والمكملات ومنتجات مقاومة الشيخوخة.

وسجلت منتجات أغذية الرضع انخفاضاً في المبيعات. وساهمت العودة للنمو الإيجابي في الصين في تعويض انخفاض المبيعات المسجل في الأسواق الأخرى، نتيجة لتوجه المستهلكين إلى تخزين المنتجات في شهر مارس من العام الماضي، وانخفاض معدلات المواليد الجدد نتيجة للجائحة. وسجلت منتجات المياه نمواً سلبياً نتيجة اتصالها بأداء قنوات الخدمات الغذائية والمطاعم.

وعلى صعيد القنوات، سجلت مبيعات التجزئة نمواً عضوياً مرتفعاً من خانة واحدة، بما يعكس الطلب القوي والمتواصل على منتجات الاستهلاك المنزلي. وانخفضت مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل بشكل معتدل، وقابلها عودة إلى النمو الإيجابي في آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا. وارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 39.6% لتشكل 14.5% من إجمالي مبيعات المجموعة. وشهدت معظم الفئات زخماً قوياً، خاصة في منتجات القهوة و”بورينا” لأغذية الحيوانات الأليفة ومنتجات الطهي.

وأدت عمليات التصفية إلى انخفاض المبيعات بنسبة 1.0%، ويرتبط ذلك بشكل كبير بتصفية أعمال “هيرتا تشاركوتيري” و”ينلو” لمنتجات حليب الفول السوداني وعصيدة الرز المعلبة. وساهمت أسعار الصرف الأجنبي بانخفاض المبيعات بنسبة 5.3% بما يعكس الثقة بالفرنك السويسري مقابل معظم العملات. وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 1.3% لتبلغ 21.1 مليار فرنك سويسري.

إدارة المحفظة

في 5 مارس 2021، استكملت نستله صفقة الاستحواذ على “إسينتيا  واتر”، علامة المياه الرائدة في الولايات المتحدة

وفي 31 مارس 2021، استكملت “نستله” بيع علامات مياه الينابيع الإقليمية التابعة لها، وأعمال المياه النقية وخدمة توصيل المشروبات في الولايات المتحدة وكندا لشركة “ون روك كابيتال بارتنرز” بالشراكة مع “متروبوليس أند كو” مقابل 4.3 مليارات دولار.

منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • نمو عضوي بنسبة 4.4%: 3.8% نمو داخلي فعلي، و0.6% في التسعير.
  • سجلت أوروبا الغربية نمواً عضوياً منخفضاً من خانة واحدة ونمواً داخلياً فعلياً قوياً، فيما كان التسعير سلبياً.
  • سجلت أوروبا الوسطى والشرقية نمواً عضوياً مرتفعاً من خانة واحدة مع نمو داخلي فعلي قوي وتسعير إيجابي.
  • شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة مدفوعاً بالنمو الفعلي الداخلي والتسعير الإيجابي.

نمو  المبيعات المعلن أسعار الصرف صافي عمليات الاندماج والاستحواذ النمو العضوي التسعير النمو الداخلي الفعلي مبيعات الربع الأول 2020 (مليون فرنك سويسري) مبيعات الربع الأول 2021 (مليون فرنك سويسري)  
– 2.1% – 2.8% – 3.7% 4.4% 0.6% 3.8% 5.3

مليار فرنك سويسري

5.2

مليار فرنك سويسري

أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بلغ النمو العضوي 4.4% مدفوعاً بمعدل نمو داخلي فعلي قوي بنسبة 3.8%، بدعم من عوامل عدة مواتية. وارتفع التسعير بنسبة 0.6%، بينما أدى صافي عمليات الاستحواذ إلى انخفاض المبيعات بنسبة 3.7%، ويعود ذلك بشكل كبير إلى عملية بيع حصة نستله في شركة “هيرتا تشاركوتيري”. وساهمت أسعار الصرف الأجنبي بتأثير سلبي على المبيعات بنسبة 2.8%. وانخفضت المبيعات المعلنة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 2.1% لتصل إلى 5.2 مليار فرنك سويسري.

وسجلت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة، في تقدم ملحوظ مقارنة بنتائج العام 2020. وشهدت كافة المناطق نمواً إيجابياً، مع زخم قوي في روسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، كما واصلت المنطقة تعزيز حصتها في السوق، بما في ذلك أغذية الحيوانات الأليفة، والقهوة ومنتجات الأغذية النباتية وأغذية الرضع.

وعلى صعيد الفئات، ساهمت منتجات القهوة وأغذية “بورينا” للحيوانات الأليفة بالدور الأبرز في النمو، مدفوعة باستمرار الطلب القوي على المنتجات عبر منصات التجارة الإلكترونية وإطلاق المنتجات الجديدة. وشهدت مبيعات القهوة نمواً من خانتين، في ضوء الطلب القوي على منتجات نسكافيه وستاربكس. وتم إطلاق “نسكافيه فارمرز أوريجنز” (Nescafé Farmers Origins) التي تقدم مجموعة جديدة من كبسولات القهوة لماكينات نسبريسو في إسبانيا. وشهدت مبيعات أغذية “بورينا” للحيوانات الأليفة نمواً من خانتين، مدفوعاً بمبيعات العلامات التجارية المميزة “بورينا برو بلان” و”فيلكس” و”بورينا ون”، كما شهدت مبيعات “تايلز دوت كوم” (Tails.com) و”ليليز كيتشن” زخماً قوياً مدعوماً بالتوسع المتواصل في عمليات التوزيع. أما منتجات الطهي، فقد سجلت نمواً قوياً من خانة واحدة مدفوعة بمبيعات منتجات “ماجي” “وجاردن جورميه” و”مايندفل شيف” التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً. وحققت مبيعات منتجات الحليب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً من خانتين مع نمو قوي في مبيعات “نيدو”.

وسجلت مبيعات الحلويات نمواً منخفضاً من خانة واحدة، مع نمو قوي في المبيعات في فرنسا وروسيا. وتم إطلاق علامة “إينكوا” (Incoa)، الشوكولاتة الفاخرة المصنوعة حصرياً من ثمار الكاكاو والخالية من أية سكريات مضافة في أسواق فرنسا وهولندا، على أن تتبعها الأسواق الأوروبية الأخرى لاحقاً. وشهدت مبيعات منتجات أغذية الرضع نمواً سلبياً نظراً لتوجه المستهلكين إلى تخزين المنتجات في هذه الفئات خلال شهر مارس من العام الماضي؛ وانخفاض معدلات المواليد الجديد نتيجة للجائحة. وسجلت أعمال المياه و”نستله بروفيشنال” انخفاضاً في المبيعات، ثم عادت إلى التحسن في نهاية الربع.

نسبريسو

  مبيعات الربع الأول 2021 مبيعات الربع الأول 2020 النمو الداخلي الفعلي التسعير النمو العضوي صافي عمليات الاندماج والاستحواذ سعر الصرف النمو المعلن
نسبريسو 1.6 مليار فرنك سويسري 1.4  مليار فرنك سويسري 16.3% 0.8% 17.1% – 0.1% – 1.4% 15.6%

 

  • 1% معدل نمو عضوي: 16.3% نمو داخلي فعلي؛ و0.8% نمو التسعير.

سجلت “نسبريسو” نمواً عضوياً بنسبة 17.1٪ مدعومة بنمو داخلي فعلي قوي بنسبة 16.3٪ والتسعير الإيجابي بنسبة 0.8٪. فيما أثر سعر الصرف سلباً على المبيعات بنسبة 1.4٪. وارتفعت المبيعات المعلنة لمنتجات “نسبريسو” بنسبة 15.6٪ لتصل إلى 1.6 مليار فرنك سويسري.

وسجلت نسبريسو نمواً عضوياً من خانتين، مما يعكس توسع الطلب المتزايد على منظومة “فيرتو” (Vertuo) والطلب القوي على المنظومة الأصلية. وجاء النمو مدفوعاً بالزخم القوي المستمر لقنوات التجارة الإلكترونية والابتكار، وشملت المنتجات الجديدة توسيع نطاق منتجات “وورلد إكسبلوريشن”، بما فيها “بوينس آيرس” و”شنغهاي”، وإطلاق منتجات محدودة جديدة عبر تشكيلة “ماستر أوريجينز” (Master Origins) وعرض “ماستر أوريجينز” الجديد Nicaragua La Cumplida Refinada.

وعلى صعيد المناطق، سجلت الأمريكيتين وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا نمواً من خانتين. وكانت أمريكا الشمالية أقوى مساهم في النمو وشهدت نمواً متواصلاً في حصة السوق.

وفي شهر مارس، أعلنت “نسبريسو” عن استثمار بقيمة 117 مليون فرنك سويسري في توسيع مركز “أفانش” للإنتاج والتوزيع في سويسرا بهدف تلبية الطلب المتزايد من المستهلكين حول العالم.

“نسلته هيلث ساينس”

  مبيعات الربع الأول 2021 مبيعات الربع الأول 2020 النمو الداخلي الفعلي التسعير النمو العضوي صافي عمليات الاندماج والاستحواذ سعر الصرف نمو المبيعات المعلن
“نسلته هيلث ساينس 0.9  مليار فرنك سويسري 0.8  مليار فرنك سويسري 9.4% 0.1% 9.5% 17.3% – 5.2% 21.6%

  • 5% معدل نمو عضوي: 9.4% نمو داخلي فعلي؛ و0.1% نمو التسعير.

سجلت “نستله هيلث ساينس” نمواً عضوياً بنسبة 9.5% مع نمو داخلي فعلي قوي بنسبة 9.4% و0.1% في التسعير. وارتفعت مبيعات صافي الاستحواذ بنسبة 17.3% مدفوعة بشكل كبير بالاستحواذ على كل من “”فايتال بروتينز” و”زينبيب” و”إيميون ثيرابيوتكس”. وأثر سعر الصرف سلباً على المبيعات بنسبة 5.2٪. وارتفعت مبيعات “نستله هيلث ساينس” المعلنة بنسبة 21.6٪ لتصل إلى 0.9 مليار فرنك سويسري.

حققت “نستله هيلث ساينس” نمواً عضوياً مرتفعاً من خانة واحدة مدعوماً بالأداء القوي خلال الربع الأول من العام الماضي. واستمر الطلب القوي على منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات الداعمة للصحة العامة ونظام المناعة، وجاء  النمو مدعوماً بالإقبال على قنوات التجارة الإلكترونية وإطلاق منتجات جديدة والتوسع الجغرافي.

وشهدت أعمال “رعاية المستهلك” نمواً من خانتين مدفوعاً بالمساهمة القوية لمنتجات “جاردن أوف لايف” (Garden of Life) و”فايتال بروتينز”. وحققت مبيعات “بيرسونا”، وحدة الفيتامينات الشخصية القائمة على الاشتراكات نمواً بمعدل يزيد عن الضعف. وشهد الطلب على المنتجات الصحية لكبار السن نمواً مضاعفاً من خانتين، بينما سجلت مبيعات الأغذية الطبية نمواً متوسطاً من خانة واحدة مع زخم في مبيعات منتجات الرعاية الطبية للأطفال والبالغين لاسيما منتجات “بيبتامين” و”كومبليت”.

وعلى الصعيد المناطق، سجلت الأمريكيتين نمواً من خانتين، فيما سجلت المبيعات في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا نمواً متوسطاً من خانة واحدة.

أعمالنا قوة دافعة نحو الأفضل: دعم المساواة في التطعيم ضد كوفيد-19

جاءت اللقاحات التي تم ابتكارها ضد جائحة كوفيد-19 لتبعث الأمل من جديد حول العالم، ولهذا تشكل حملات التطعيم واسعة النطاق عنصراً جوهرياً للتغلب على الجائحة،  و”نستله” تشجع حصول الجميع على اللقاحات تماشياً مع الأولويات الوطنية.

وتستدعي الضرورة المحلة حالياً إتاحة الوصول إلى اللقاح بشكل عادل، خاصة في البلدان منخفضة الدخل. ودعماً لهذا الهدف، وقعت “نستله” شراكة جديدة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر دعماً لتوفير اللقاحات للمجتمعات المحتاجة حول العالم.

وتشمل الشراكة خطوات عملية على مستوى العالم، إلى جانب الدعم الموجه للدول والمناطق المحتاجة. ويركز الجانب الأكبر من هذه الخطوات على تأسيس مواقع مخصصة للتطعيم؛ ونقل اللقاحات؛ وحملات المعلومات والترويج بهدف تحصين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وبالشراكة مع جهات وشركات أخرى، تعهدت نستله حتى تاريخه بمبلغ 10 ملايين فرنك سويسري لتوفير اللقاحات بشكل عادل، كما أعلنت مؤخراً عن تقديم مساهمة لدعم مبادرة “كوفاكس” لتوسيع نطاق تقديم اللقاحات عالمياً، لاسيما للدول منخفضة الدخل. وتعمل الشركة بشكل مباشر مع عدة جهات حكومية لتقديم التبرعات ودعم برامج التطعيم الوطنية.

ويشكل دعم الوصول العادل للقاحات المبادرة الأحدث ضمن جهود نستله للاستجابة لتداعيات كوفيد-19، وستواصل الشركة مساهمتها في مكافحة الجائحة وتداعياتها؛ وحماية المجتمعات؛ والحفاظ على الإمدادات الغذائية العالمية وتقديم العون عبر كافة المجتمعات التي تعمل بها.

التوقعات

تأكيد التوقعات للعام الكامل 2021: نتوقع ارتفاعاً متواصلاً في النمو العضوي للمبيعات بمعدل متوسط من خانة واحدة، وتواصل التحسن المعتدل في هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي. كما نتوقع ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة وارتفاعاً في كفاية رأس المال.

 نبذة عن شركة نستله  في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

يعود إرث وتاريخ نستله في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أكثر من 100 عاماً، عندما تمت أول عملية بيع لمنتجات دقيق الحبوب للأطفال في مصر. واليوم، تدير نستله 25 مصنعاً للأغذية والمشروبات في 19 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوفر فرص عملٍ مباشرة لأكثر من 15 ألف موظف يلتزمون جميعاً بهدف الشركة في “تحسين جودة الحياة والمساهمة في بناء مستقبلٍ صحي أكثر”. كما تساهم الشركة أيضاً بمنح فرص عملٍ غير مباشرة لآلاف آخرين من مختلف البلدان في المنطقة.

تضم قائمة منتجات نستله في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من 60 منتجاً مبتكراً لمختلف الفئات: منتجات الحليب وغذاء الرضّع، والقهوة، ومبيضات القهوة، والحلويات والسكاكر، وعبوات المياه، وحبوب الفطور، ومنتجات الطهي، وهيلث ساينس، وطعام الحيوانات الأليفة وغيرها من المنتجات. وذلك تحت علامات تجارية متعددة ومن بينها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نستله نيدو، ونستله سيريلاك، ونستله نان، وS-26، وبروجرس، ونسكافيه، ونسبريسو، وبونجورنو كافيه، وكوفي مايت، وكيت كات، وماجي، ونستله فيتنس، ونستله جرين دور، ونستله بيورلايف، وأوبتيفاست، وبورينا فريسكيز.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا