للأمهات الجدد.. 8 أطعمة يحظر تناولها أثناء الرضاعة

المرأة (الأمهات الجدد) – ينبغي على الأمهات بعد الولادة أن يتبعن نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب المختص، يساعد على إدرار حليب الثدي اللازم لتغذية الرضّع.

وفي المقابل، يجب الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية، يستعرضها “الكونسلتو” في الصفحات التالية، وفقًا لموقع “Health line”.

1- التن

التونة

رغم الفوائد التي تقدمها الأسماك الدهنية للصحة العامة، بفضل محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، ولكن يجب على المرضعات الابتعاد عن بعض أنواعها، مثل التونة وسمك أبو سيف والماكريل، لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق الذي يتداخل مع حليب الثدي، ويعيق نمو الجهاز العصبي عند الرضيع ويصيبه بالتسمم.

2- الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة

يحظر على الأمهات تناول الأطعمة الحريقة أو المأكولات المطهية بالتوابل الحارة أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها تتداخل مع حليب الثدي، وتصيب حديثي الولادة بالمغص والإسهال.

3- النعناع والبقدونس

النعناع

يعتبر النعناع والبقدونس من الأعشاب المحظورة على الأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لاحتوائهما على عناصر غذائية قد تؤثر سلبًا على إنتاج الغدد اللبنية لحليب الثدي.

4- منتجات الألبان

منتجات الألبان

منتجات الألبان ليست من الأطعمة الممنوع تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب على الأمهات الحذر منها، لاحتمالية أن تسبب أعراضًا مزعجة لحديثي الولادة، مثل حساسية الجلد وضيق التنفس.

5- المكسرات

المكسرات

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية للمكسرات، ولكن يحظر على الأم تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، إذا كان الزوج أو أحد الأبناء يعاني من الحساسية اتجاه أحد أنواعها.

6- الكافيين

الكافيين

يوصي الأطباء الأمهات، بتقليل أو الابتعاد عن الشوكولاتة والمشروبات المنبهة أثناء الرضاعة الطبيعية، لاحتواء هذه المواد الغذائية على نسبة عالية من الكافيين الذي يتداخل مع حليب الأم ويصيب حديثي الولادة بالأرق ويمنعهم من النوم ليلًا.

7- الأطعمة المسببة للغازات

الكرنب

يمنع الأطباء الأمهات من تناول الأطعمة المسببة للغازات -مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والفلفل- أثناء الرضاعة، لحماية حديثي الولادة من الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والمغض.

8- الثوم

الثوم

أبرز ما يميز الثوم هو نكهته الحادة التي لا يستسغها البعض، ولا سيما حديثي الولادة، لذلك يجب الابتعاد عنه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، للحفاظ على مذاق حليب الأم.

(الكنسلتو)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا