في العدد الثالث من نشرية التغيرات المناخية لسنة 2021: أضواء على جهود تونس والمجموعة الدولية للحدّ من تأثيرات التغيرات المناخية

المرأة (التغيرات المناخية لسنة 2021) – صدر عن وحدة التنسيق الوطنية في مجال التغيرات المناخية التابعة لوزارة الشؤون المحلية والبيئة وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدوليGIZ  العدد الثالث من نشرية التغيرات المناخية INFO- CLIMAT للثلاثية الثالثة من سنة 2021. 

 ويستعرض هذا العدد الجديد أبرز المستجدّات والأحداث المسجّلة على الصعيدين الوطني والعالمي في مجال المناخ ويلقي الضوء على استعدادات تونس للمشاركة بفعاليّة في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة للتغيرات المناخية المزمع عقده في مدينة غلاسكو بإسكتلندا خلال الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر القادم.

 

وتعتبر هذه الاستعدادات امتدادا لاستشارات وطنية موسّعة نُظّمت طيلة الفترة الماضية قصد تحديد مساهمة تونس في مؤتمر غلاسكو وذلك في تناغم تام مع الرهانات والالتزامات المناخية ضمن اتفاق باريس للمناخ بما يكفل تعزيز تموقع بلادنا في المفاوضات الجارية حول المناخ.

وفي سياق كثافة الأنشطة التي شهدتها الثلاثية المنقضية تبرز النشرية ما قامت به تونس من جهود كبيرة بتعاون مع شركائها من أجل تحيين المساهمات الأولى المحدّدة وطنيا (CDN) التي تمّ استكمالها سنة 2015 بمحوريها (التخفيف والتأقلم) مع تعزيز القدرات الوطنية لوضعها موضع التنفيذ والإنجاز، إلى جانب تطوير المنظومة الوطنية للشفافية وفقا لمقتضيات المادّة 13 من اتفاق باريس حول المناخ وبلورة استراتيجية للتنمية ذات الانبعاثات الضعيفة والمتأقلمة مع التغيرات المناخية في أفق 2050. 

  كما تكشف النشرية عن الدور الهامّ الذي يضطلع به المجتمع المدني في دعم الجهود الوطنية من خلال العمل التوعوي والتحسيسي حول الانعكاسات المرتقبة للتغيرات المناخية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والذي يتجسّم في العديد من الأنشطة والمبادرات المجتمعية لتبسيط المفاهيم وتعزيز الاهتمام بالرهان المناخي. 

 

وعلى الصعيد الدولي تشير النشرية إلى ما يحظى به ملفّ المناخ من اهتمام متزايد من خلال عدّة تظاهرات على غرار القمّة الافتراضية للزعماء حول المناخ التي نظّمتها الولايات المتحدة الأمريكية في 22 أفريل 2021 بمناسبة اليوم العالمي للأرض، وذلك تزامنا مع عودتها إلى المفاوضات حول التغير المناخي.   

 

يمكن تنزيل نشرية التغيرات المناخية INFO- CLIMAT من خلال الرابط التالي: http://www.environnement.gov.tn/images/fichiers/info_climat/info_climat_3_ar.pdf

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا