OPPO تعد بمستقبل خال من البطاريات يعتمد على الإشارات اللاّسلكية وتنشر كتابها الأبيض “Zero-Power Communication”

المرأة (OPPO) – في المستقبل القريب، ستكون أجهزة انترنيت الأشياء (IoT) قادرة على اعتماد الطاقة مباشرة من إشارات Bluetooth وWiFiوالهاتف المحمول، ممّا سيحقّق نتائج رائعة مثل إنتاج أجهزة ذات حجم أصغر وضمان الاستدامة البيئية وتقليص التكلفة. وسيتمّ بالتّالي التخلّي عن البطاريات شيئا فشيئا. وتمّ عرض هذه التصوّرات المستقبلية في الكتاب الأبيض “اتّصالات الطاقة الصفرية” white paper الذي أصدرته OPPO يوم 20 جانفي 2022.

قدّم معهد أبحاث OPPO رسميا كتابه الأبيض الجديد للاتّصالات الصفرية”Zero-Power” . وتعرض الوثيقة الوضع الفنّي لهذه التّكنولوجيا في مجال انترنيت الأشياء وخارطة الطريق التي ستتطوّر بالتوازي مع أنظمة الاتّصالات الأخرى في المستقبل.

تستخدم غالبية الأجهزة الإلكترونية المحمولة اليوم البطاريات كمصدر للطاقة. ورغم تطوّر تقنيات البطاريات على مرّ السّنين، إلاّ أنّها لا تزال تواجه مشكلات كبرى من حيث الحجم وتكلفة الإنتاج والمتانة وسهولة الاستخدام واحترام البيئة. ومن خلال اتّصالات الطاقة الصفرية تتقلّص الحاجة إلى البطاريات إذ يمكن أن تتولّد الطاقة بتجميع طاقة التردّد اللاّسلكي من المحيط، ممّا ينتج عنه إنتاج أجهزة مدمجة للغاية ونحيفة وفعّالة وغير مكلفة. هذه الخصائص تقدّم عدّة مزايا للتطبيقات التجارية مثل الرّفع والتّخزين واللوجستيك والفلاحة وكذلك للأجهزة المحمولة والمنازل الذكيّة والأجهزة الاستهلاكيّة المتقدّمة عموما.

” كانت هناك أربع قفزات تكنولوجية، من الجيل الأوّل إلى الجيل الرّابع من تقنيات الاتّصالات المحمولة: من التناظرية إلى الرّقمية إلى عالم البيانات وأخيرا التّرددات عالية التدفق. وقد تمّ تصميم الأجهزة والتقنيات لكلّ جيل من أجل تحسين سرعة نقل المعلومات. وعلى مدى العقد المقبل، وبالنظر إلى تطوّرات الجيل الخامس للاتصالات 5G وما بعده، لم نعد نعتقد أن نقل البيانات سيكون محرّكا هاما في تكنولوجيا الاتّصالات. بل نعتقد أنّ التكنولوجيا يجب أن تتطوّر لتوفير قدر أكبر من الرّاحة والقيمة المضافة المستدامة للمجتمع. وتوفر تقنية Zero-Power Communications لمصنّعي الإلكترونيات إمكانيّة حذف البطاريات من منتوجاتهم وتقليل تكاليفها وتأثيراتها على البيئة. فنحن حاليا ننتقل إلى جيل B5G/6G ” ذلك ما صرّح به هنري تانغ، كبير العلماء 5G لدى OPPO.

لقد نجحت OPPO بالفعل في انشاء نظام اتّصالات “Zero-Power” وأثبتت جدوى هذا التصوّر كمنهج قابل للتطبيق لشبكات الاتّصال المستقبلية. وبالإضافة إلى ابتكاراتها الخاصة، تأخذ OPPO أيضا بزمام المبادرة للترويج لمعيار “اتّصالات الطاقة الصفرية” بما في ذلك اقتراح مشاريع بحثية لدى 3GPP وتقديم نتائجها في مؤتمرات دوليّة مثل FUTURE و ICCC.

ومع تطوّر شبكات الجيل السّادس 6G، تعتقد OPPO أنّ “اتّصالات الطاقة الصفرية” ستعمل مع التّكنولوجيات الأساسيّة الأخرى للاتّصال ومع تقنيات الذكاء الاصطناعي لإطلاق تجارب استثنائيّة في هذا المجال.

وقبل إصدار الكتاب الأبيض للاتّصالات “Zero-Power” كانت OPPO قد نشرت أيضا كتابا أبيضا آخر عن الشّبكة الذكية للجيل السّادس AI-Cube 6G في إطار بحوثها المستمرّة في مجال تقنيات الاتّصال المتطوّرة وتماشيا مع رؤيتها المستقبلية القائمة على مبدإ “التكنولوجيا من أجل الإنسانية، السّعادة للعالم”. وتسعى OPPO لإطلاق التكنولوجيا الجديدة للاتّصالات “Zero-Power” خلال السّنوات الثلاثة أو الخمسة القادمة مع الاستمرار في إنشاء أنظمة اتّصالات أكثر ذكاء وأكثر ملاءمة للواقع وأكثر احتراما للبيئة النظيفة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا