أضواء كاشفة على مخرجات مؤتمر غلاسكو حول المناخ في العدد الخامس من نشرية التغيرات المناخية

المرأة (أضواء كاشفة على مخرجات مؤتمر غلاسكو) – يسلّط العدد الخامس من نشرية التغيرات المناخية (أكتوبر- ديسمبر 2021) الصادر مؤخرّا أضواء كاشفة على مخرجات الدورة 26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيّر المناخي المنعقد بغلاسكو من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر 2021 والذي وُصف بـ”الفرصة الأخيرة” للحيلولة دون تعرض العالم للآثار الكارثية لهذه الظاهرة المفزعة.
 

ماذا ينبغي أن يبقي راسخا في الأذهان بعد إعلان ميثاق غلاسكو؟ لماذا كانت نتائج المؤتمر دون ما تنتظره الدول النامية؟ هل نحن إزاء فشل كامل؟

 
يتضمن الملف المخصّص لمؤتمر غلاسكو أجوبة عن هذه التساؤلات ويبرز مشاركة الوفد التونسي في أعمال المؤتمر والتي تميّزت بانضمام مفاوضين شبان إلى صفوفه، وهو ما يؤكّد بوضوح أهمية الدور الذي يضطلع به الشباب والمجتمع المدني في وضع السياسة المناخية الوطنية وفي تنفيذها.
 
ويستعرض العدد الجديد من النشرية أهم الأنشطة ذات الصلة بالتغيرات المناخية على المستوى الوطني طيلة الأشهر الثلاثة الأخيرة بدءا من تعزيز الشفافية وانتهاءً إلى وضع اللمسات الأخيرة للاستراتيجية الوطنية لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومرورا بمراجعة الجزء المتعلق بالتأقلم للمساهمة المحددة وطنيا.
 
وعلى الصعيد الدولي، تتطرّق النشرية إلى أهداف قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي انعقدت في الرياض بالعربية السعودية يومي 25 و26 أكتوبر 2021 بمشاركة رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن، وتستعرض أهم استنتاجات مسودة تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول حالة المناخ في العالم في سنة 2021.

يمكن تنزيل نشرية التغيرات المناخية من خلال الرابط التالي:

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا