المنتدى السنوي الثالث لـ Réalités..”صناعة الأدوية التونسية: ما هي الدروس المستفادة من أزمة كوفيد -19؟

المرأة (المنتدى السنوي الثالث لـ Réalités) – ينظم المنتدى الطبي للـ Réalités ، بالشراكة مع الجمعية التونسية للأدوية الجنيسة (ATMG) ، يومي 25 و 26 مارس ، المنتدى السنوي الثالث تحت شعار: “صناعة الأدوية التونسية: ما هي الدروس المستفادة من أزمة كوفيد -19؟ “.

وسيتم خلال المنتدى مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بصناعة الأدوية ، التي تأثرت على مدى العامين الماضيين بوباء فيروس كورونا.

وقال رئيس منتدى “Réalités”،الطيب الزهار ، إن“القطاع الوحيد الذي استمر في الاستثمار في تونس هو قطاع صناعة الأدوية ، على الرغم من الأزمة المستمرة منذ عشر سنوات”.

وأضاف “خلال هذا المنتدى سنحاول الرد على عدة قضايا منها: غياب إدارة تلبي توقعات المصنّعين ، قلة التغطية من حيث حجم وقيمة الأدوية في تونس ، وكذلك أفضل الفرص للتصدير.

وسيناقش هذا المنتدى الثالث  العديد من القضايا ، بما في ذلك حالة الأدوية الجنيسة ، والتي ستحتل مكانًا كبيرًا في البرنامج فيما يتعلق بالتسجيل والاستبدال والتكافؤ الحيوي والبحث والتطوير.

كما سيقع مناقشة سياسة الأسعار وسداد الأدوية الجنيسة ، التي تؤثر بشكل كبير على المقدرة الشرائية للتونسيين  بهدف إيجاد حلول سيتم صياغتها في جملة من التوصيات.

ومن المبرمج أن يشارك العشرات من الخبراء الوطنيين والدوليين وجميع المتداخلين في هذا القطاع مثل الصيدلة المركزية التونسية (PCT) ، والصندوق الوطني للتأمين على المرض (CNAM) ، والمجلس الوطني لنقابة الصيادلة في تونس (CNOPT) ، والاتحاد الوطني للصيادلة.

وسيناقش ممثلو مركز النهوض بالصادرات التونسية (CEPEX) والغرفة النقابية لشركات التجارة الدولية تصدير الأدوية كرافعة نمو لصناعة الأدوية في تونس أو حتى توفير الحلول ، في السياق الاقتصادي الحالي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا