حصيلة الدورة الثانية للملتقى الافتراضي للمهن والتّوجيه

المرأة (الملتقى الافتراضي للمهن والتّوجيه) – اختتمت الدورة الثانية  للملتقى الافتراضي للمهن والتّوجيه و الذي نظمته جمعيّة التونسيين لخرّيجي المدارس العليا ATUGE يومي 5 و6 جويلية  2022  بالشّراكة مع وزارتي التّربية والتّعليم العالي والبحث العلمي.

الملتقى كان رقميا 100٪ و  أتاح الوصول إلى المتحصلين على البكالوريا من 24 ولاية  في الجمهورية ، بهدف مساعدتهم على اختيار توجهاتهم الجامعية لما بعد البكالوريا.

و مثلت البصمة الكربونية للملتقى 225 من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، مقارنة بـ 7574  لو اختار  المنظمون ان يكون الملتقى مباشرا اي وجهًا لوجه. و يتطابق هذا المؤشر مع شعار النسخة الثانية  لهذا العام و هو: “من أجل مستقبل رقمي ومستدام” .

و قد شارك في الملتقى  7000 شخص ، 91.6 ٪ منهم  يمثلون تلاميذ المدارس الثانوية. و تم حشد أكثر من 70 مختص مقسمين على  20  منبر حوار لعرض المهن المختلفة بالإضافة إلى مجالات الدراسة المؤدية اليها .

كما زار تلاميذ المدارس الثانوية المدرجات الافتراضية للجامعات الحكومية والخاصة بحثًا عن معلومات حول وظائف المستقبل و القطاعات الواعدة  في تونس وحول العالم . و تم بث 21 مقطع فيديو لشرح مختلف المهن والمسارات الدّراسيّة الّتي تقود إليها . و وصل البث المباشر على شبكات التواصل الاجتماعي إلى أكثر من 200000 شخص وأنتج قرابة  50000 تفاعل.

فيما يتعلق بالتوصيات ، نصح المختصون المشاركين في الملتقى بضرورة  بإتقان اللغات و مواكبة التطور التكنولوجي ، والانفتاح على العالم ، والمشاركة في الجمعيات والتربصات لإثراء حياتهم المهنية. كما تم توصيتهم ايضا بعدم الاكتفاء بشهادة فقط لان الشهائد  المزدوجة أحد الركائز المهمة لتسهيل التوظيف ، على  أن يكون اختيار البرنامج الدراسي مدفوعًا بالشغف وليس بالضغوط العائلية أو الاجتماعية لضمان النجاح الأكاديمي والمهني.

كما تم التركيز على شهادة الكفاءة المهنية، حيث ان نسبة التوظيف بهذه الشهادة تتجاوز متوسط معدل التوظيف عن طريق الاجازة . و توفر هذه الشهادة أيضًا إمكانية مواصلة الدراسات و القيام بماجستير في الخارج.  فيما تم انتقاد طريقة احتساب النقاط  المتحكمة في عملية التوجيه الجامعي حيث كانت هناك دعوات لمراجعتها من أجل السماح بتطوير أفضل للشباب و تحسين مسارات حياتهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا