مهرجان قر طاج الدولي 2022: دورة الانتصار للفنان التونسي

المرأة (مهرجان قر طاج الدولي 2022) – تحت شعار “رجعنا نتفسو فن”، يعود مهرجان قرطاج الدولي إلى الانتظام من جديد بعد عامين من الانقطاع بسبب جائحة كورونا، ليضرب موعدا جديدا بنفس متجدّد بين جمهور متعطّش للفن والثقافة وكوكبة من نجوم الفن من تونس ومن العالم العربي ومن بقية دول العالم، سيقدّمون في النسخة 56 للمهرجان التي تقام من 14 جويلية إلى 20 أوت 2022، أجمل جواهر الموسيقى والمسرح والتعبيرات الفنية والألوان والأنماط والأذواق الفنية المختلفة على ركح المسرح الروماني بقرطاج.

وعقدت الهيئة المديرة للدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي ندوة صحفية، مساء اليوم الأربعاء بمعلم حمامات أنطونيوس بقرطاج، تمّ خلالها الكشف عن برنامج هذه الدورة التي تتضمن 33 عرضا فنيا متنوعا، 45 % منها عروض تونسية خالصة.

واستهلّ المدير العام للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية يوسف الأشخم الندوة الصحفية بالحديث عن عودة المهرجانات الصيفية، بعد توقف دام سنتيْن، مؤكدا أن عودة المهرجانات هي عودة لطاقة حياة. ووصف برمجة الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي بأنها “برمجة متجانسة مع مختلف الشرائح والأعمار”، مؤكدا أن ميزانية هذه الدورة صُرفت لأهداف دقيقة ولفائدة العموم، وهي تتماشى مع الذوق الفني العام لما يتطلبه من حفاظ على الإرث الوطني مع الانفتاح على الخارج.

وقال يوسف الأشخم إن مهرجان قرطاج الدولي اقترن بهذا المكان العريق منذ تأسيسه سنة 1964 ليكون محرّكا للسياسة الثقافية من خلال الفاعلين في المشهد الثقافي الذين يؤمنون بالتنوع والذين جعلوا الجمهور يطّلع على أنماط فنية مختلفة. واختتم مداخلته بالقول “المشعل بين أيدينا لإعادة الألق لمهرجان قرطاج الدولي”.

دورة الانتصار للفنان التونسي

وقدّم المدير الفني للدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي كمال فرجاني برنامج هذه النسخة التي ستفتتح بالكوميديا الموسيقية “عشاڨ الدنيا” للمخرج عبد الحميد بوشناق، وتُختتم بحفل للفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، وهو عرض يندرج ضمن سنة الثقافة التونسية المصرية 2021-2022، التي أقرها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وتحدّث كمال فرجاني عن التحديات التي رافقت تنظيم هذه الدورة السادسة والخمسين للمهرجان. وذكر منها الحيّز الزمني الضيق في إعداد برنامج هذه الدورة والارتفاع المشط لتكلفة العروض مقابل تدني سعر صرف الدينار، مشيرا إلى أن العروض الصغرى مثلا قد ارتفعت تكلفتها بـ 25 % كما ارتفعت تكلفة العروض المتوسطة بـ 300 % مقارنة بسنة 2019.

ومن التحديات التي أتى على ذكرها مدير هذه الدورة الظرف المالي الصعب الذي تمرّ به تونس والذي أثر على عديد المجالات منها القطاع الثقافي، مؤكدا بالقول “لذلك لم نسمح لأنفسنا ببرمجة عروض مكلفة ماليا”.

وأفاد أن الهيئة المديرة للمهرجان حدّدت سقفا ماليا لعملها حيث حرصت على إعداد برنامج بميزانية إجمالية لم تتجاوز 60 % من الميزانية التي كانت معتمدة سنة 2019.

وشدّد كمال فرجاني في كلمته على أن لجنة التنظيم حرصت أيضا على الانتصار للفنان التونسي، إذ تبلغ نسبة العروض التونسية 45% من إجمالي العروض المبرمجة، فيما بلغت نسبة العروض العربية 30 % مقابل تخصيص نسبة 8 % للعروض الدولية.

وقال أيضا إن 45 % من العروض تُقدّم للمرّة الأولى على المسرح الروماني بقرطاج، وأن 58 % من برمجة هذه الدورة هي عروض حصرية في قرطاج.
وفي ما يلي البرنامج الكامل للدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي:

14و15 جويلية: “عشاڨ الدنيا” لعبد الحميد بوشناق (تونس)

16 جويلية : مجموعة B.I.G (كوريا الجنوبية)

17 جويلية : الكوميديا الموسيقية “أليس (تونس)

 19جويلية: مجموعة “أودنيس” (لبنان) وحيدر حمدي (تونس)

21 جويلية: الفنان نور مهنا (سوريا)

22  جويلية:عرض أنغام في الذاكرة لعبد الرحمان العيادي (تونس)

23  جويليةnocembo zikode (جنوب افريقيا) ومجموعة kadebostany (سويسرا)

26  جويلية:عرض الفنانة زاز zaz (فرنسا)

27  جويلية: فرج سليمان (فلسطين) والثنائي نور عرجون وسليم عرجون (تونس)

29  جويلية: مسرحية “نموت عليك” الأمين النهدي ومنصف ذويب (تونس)

30  جويلية: الفنان اراغب علامة (لبنان)

31 جويلية: فنان الراب بلطي (تونس)

 أوت: المهرجان العالمي لألعاب السحر

 أوت:عرض CKay (نيجيريا) و “قولترا ساوند سيستام” (تونس)

 أوت: المجموعة الموسيقية لاباس و Gnawa diffusion(الجزائر)

 أوت: الفنان سيف نبيل والفنانة رحمة رياض (العراق)

 أوت: حفل الإخوة جاكسون (الولايات المتحدة الأمريكية)

 أوت: حسان الدوس ‘(تونس)

10 أوت: نصير شمة ومجموعة بناة السلام

11 أوت: عرض “فرحة” لزياد غرسة (تونس)

13 أوت: “ياقوتة” لليلى طوبال (تونس)

16  أوت: الفنان صابر الرباعي (تونس)

17  أوت: تكريم للفنان الجزائري رابح درياسة (الجزئر)

18  أوت: الحضرة للفاضل الجزيري (تونس)

19  أوت:  alpha blondy(الكوت ديفوار)

20  أوت: شيرين عبد الوهاب (مصر)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا