وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشرف على افتتاح الأيام الإعلامية الوطنية للتوجيه الجامعي

المرأة (الأيام الإعلامية الوطنية للتوجيه الجامعي) – أشرف السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم 20 جويلية 2022 بمدينة العلوم بتونس على افتتاح الأيّام الإعلامية الوطنية للتوجيه الجامعي بحضور رؤساء الجامعات والمديرين العامين والمستشارين بالوزارة ومديري الخدمات الجامعية ومستشاري الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي بوزارة التربية والطلبة.
وتنظّم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأيّام الإعلامية للتوجيه الجامعي أيّام 20 و21 و22 جويلية بمدينة العلوم بتونس، وتتضمّن محاضرات حول عروض التكوين وآفاقها المهنية ومعرضا للجامعات والخدمات الجامعية وعروض التعليم العالي العسكري والتكوين المهني، إضافة إلى تأمين لقاءات مباشرة للناجحين الجدد في امتحان الباكالوريا مع مستشاري التوجيه والإعلام المدرسي والجامعي.
وفي كلمته الافتتاحية، توجّه السيد منصف بوكثير بالتهنئة إلى كافة الناجحين الجدد في امتحانات الباكالوريا، داعيا في ذات السياق إلى ضرورة الاطلاع على الدليل الجامعي الجديد الذي تضمّن عديد المجالات والمسارات المؤهّلة والمعترف بها من جانب الوزارة.
 كما نوّه السيد بوكثير بمكانة تونس عالميا في مجال البحث العلمي وجودة التكوين بالجامعات ومؤسّسات التعليم العالي، وهو ما ساهم في إدراج 5 جامعات تونسية ضمن التصنيفات العالمية، كما تحصّلت بلادنا على المرتبة 18 عالميا (باعتبار عدد السكّان) في مجال اختصاصات البحث العلمي وتنوّعه. كما تمكّنت تونس واعتبارا لقيمة الباحثين وجودة أعمالهم كأوّل بلد عربي وإفريقي من الانضمام منذ 29 مارس 2022 إلى البرنامج الإطاري للاتّحاد الأوروبي في مجال البحث والابتكار “أفق أوروبا” عبر تمويل يبلغ 95.5 مليون يورو وسيتواصل إلى غاية سنة 2027.
كما شدّد السيد بوكثير بأنّ إحداث الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي سيساعد في تكريس أولويات الوزارة لضمان جودة التعليم على مستوى جميع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وفي جميع القطاعات.
من جانب آخر، وخلال استعراضه لجديد التوجيه الجامعي، ذكّر السيد بوكثير بالإحداثات الجديدة للوزارة للسنة الجامعية المقبلة المتمثّلة في المدرسة الوطنية للمهندسين بمنوبة والمعهد الوطني للتكنولوجيا والعلوم بالكاف، إضافة إلى هيكلة جديدة للمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بقابس، إلى جانب إحداث إجازتين (02) وهي الإجازة في علوم الأرض والإجازة في اللغة الإسبانية بكلية الآداب بصفاقس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا