وزارة البيئة تعلن عن إطلاق التظاهرة البيئية « Clean-Up Month » وتفتح باب المشاركة للجميع !

المرأة (Clean-Up Month) – تحت سامي إشراف رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن، عقدت وزيرة البيئة السيدة ليلى الشّيخاوي المهداوي اليوم الأربعاء 10 أوت 2022 ندوة صحفية بمقر وزارة البيئة، بالمركز العمراني الشمالي، للإعلان عن إنطلاق التظاهرة الوطنية لجمع النفايات البلاستيكية والنفايات الخفيفة المتناثرة «Clean-Up Month ».

وتهدف هذه التظاهرة الى تحسين صورة المدن التونسية ونظافتها وذلك بتضافر جهود جميع الأطراف بالتعاون والتنسيق مع كل الوزارات والقطاعات المعنية قصد توفير الإطار البشري واللوجستي اللازم لضمان نجاح هذا المشروع.

وانتظمت الندوة بحضور السادة الوزراء وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، ووزير النقل السيد ربيع المجيدي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد منصف بوكثير، ووزير الصحة السيد علي المرابط، ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة وبمشاركة مختلف الأطراف الفاعلة من منظمات وجمعيات ناشطة في المجال البيئي والعمل التطوعي وغيرها…

وأعربت وزيرة البيئة عن ترحيبها بهذه التظاهرة التي من شأنها النهوض بنظافة وجمالية البلاد وشددت على ضرورة ايلاء مزيد العناية بالجانب البيئي والاستعداد لمواجهة كافة التحديات والصعوبات التي تهدد السلامة البيئية لبلادنا وللأجيال القادمة.

وقالت: “لا يسعنا إلا أن نثمن هذه المجهودات الرامية إلى تحسين الوضع البيئي في تونس، وندعو بهذه المناسبة المواطنين والإدارات والجمعيات إلى تكوين فرق عمل والمشاركة بكثافة في التظاهرة الوطنية لجمع النفايات البلاستيكية والنفايات الخفيفة المتناثرة والتطوع لتجسيمها ميدانيا”.

وللإشارة فإن تظاهرة « Clean-Up Month » التي تنطلق يوم 14 أوت 2022 وتمتد على نهاية الأسابيع الموافقة ل21 و 28 أوت و4 سبتمبر، تقوم على مشاركة الأطراف من كل منطقة بلدية في تجميع أكبر قدر ممكن من النفايات والعمل على فرزها بشكل متقن.

وتشترط التظاهرة أن يتكون الفريق من 10 متطوعين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة، من مواطنين وممثلين عن الجمعيات الناشطة والممثلة على المستوى المحلي (الكشافة، الهلال الأحمر…) والتلاميذ والطلبة والموظفين.

وفي مرحلة موالية يقوم الفريق بالتسجيل في التظاهرة عن طريق منصة الكترونية (http://www.cleanup-month.tn/)  ثم ملئ الخانات حسب المطلوب.

وفي ختام التظاهرة، سيقع تقييم عمل الفرق المشاركة بناءا على الكميات المجمعة ونوعية تقديمها (مفروزة او غير مفروزة) وتقييم الفرق الحاصل قبل وبعد التدخل.

وحرصا على انجاح هذه التظاهرة وتوفير كل المستلزمات الضرورية، ستمكن وزارة البيئة المشاركين من أكياس مخصصة للجمع حسب نوعية الفضلات (بلاستيكية، ورقية، معدنية)، كماشات (Perche telescopique) لجمع النفايات الخفيفة (المتواجدة بالأشجار)، قفازات وسترات عاكسة وقبعات وأدوات وزن بمناطق التجميع.

كما حددت الوزارة في إطار استعداداتها إلى جانب جميع شركائها الفاعلين كل مناطق التدخل ذات الأولوية بالجهات ونقاط التجميع والفرز والفضاءات التي ستخصص لجمع النفايات والأطراف المسؤولة عن رفع الكميات المجمعة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا