سوفريكوم تونس تتحصل على الشهادة الأوروبية للمساواة بين الجنسين GEEIS مؤكدة سياستها في ترسيخ مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في مكان العمل !

المرأة (سوفريكوم تونس) – تحصلت سوفريكوم تونس حديثا على شهادة المعايير الأوروبية الدولية للمساواة بين الجنسين GEEIS. حيث تم إطلاق هذه الشهادة، التي تسمح بتقييم سياسات الموارد البشرية على أساس نظام مرجعي دقيق للغاية، في عام 2011 من قبل صندوق التمويل Arborus.

تسلمت سوفريكوم تونس شهادة GEEIS إثر تدقيق أجراه مكتب فاريتاس للجودة العالمية.

تندرج المساواة المهنية بين الجنسين في صلب استراتيجية اورنج وشركتها الفرعية سوفريكوم لأكثر من 15 عاما، وهي خاضعة للحوكمة والسياسات الداخلية المخصصة.

ترتكز هذه السياسة على خمس ركائز:

  • تعزيز تمثيلية متوازنة للمرأة في جميع المهن
  • تعزيز حضور العنصر النسائي في الوظائف العليا
  • ضمان المساواة في الأجور
  • الحفاظ على التوازن بين الحياة الخاصّة والحياة المهنية
  • مكافحة التحيز الجنسي والتحرش والعنف.

وفي كلمته، قال سمير بن زهراء المدير التنفيذي لشركة سوفريكوم تونس:

“تعد المساواة المهنية إحدى الدعامات الرئيسية لسياسة أرباب العمل في سوفريكوم تونس. وينعكس ذلك في الإجراءات الاستباقية التي تتخذها الشركة لتسهيل وصول المرأة إلى مختلف المهن في الشركة، لا سيما في المجالات التقنية. وهذه التسمية هي تتويج لجميع مجهوداتنا وتعزز نشاطاتنا. كما أنها تشجعنا على المضي قدما في سياسة الانفتاح هذه نحو المزيد من التنوع والاختلاط بين الجنسين»

في الواقع، جعلت سوفريكوم تونس المساواة المهنية بين الجنسين محورا استراتيجيا لمشروع مؤسستها وتجسد التزام مجموعة سوفريكوم بالمسؤولية الاجتماعية للشركات من حيث التنوع والشمول.

التكافؤ والتنوع في المهن التقنية

مع 54% من النساء، 90% منهن مهندسات، استفادت سوفريكوم تونس من ديناميكية نموها للحفاظ على التكافؤ في فرق العمل. حيث تبلغ تمثيلية المرأة في الإدارة 40%, كما تستحوذ على 32% من مجلس الإدارة. بالإضافة إلى ذلك، تلتزم الشركة بتعزيز الخبرة والقيادة النسائية من خلال برامج تنمية المهارات والإرشاد مثل برنامج “المرأة في التكنولوجيا”. وتتجاوز هذه الأرقام المعدل العادي لحضور العنصر النسائي في قطاع التكنولوجيا، والذي يقدر بحوالي 24%.

ثقافة المساواة والتنوع المشترك

تحصلت سوفريكوم تونس على درجة جيدة جدا في المعايير التالية: التدريب، والتوعية، وسياسة الرواتب. كما تم الإشادة بخطة عملها لتطوير المساواة المهنية وتعزيز الموارد البشرية والممارسات الإدارية وثقافة الشركة من أجل المساواة المهنية في سياق التدقيق.

بمتوسط عمر 32 عاما، وضعت سوفريكوم تونس برنامج إدماج الشباب وسياسة دراسة العمل في صميم استراتيجيتها. حيث ترحب الشركة بمائة متدرب سنويا وتضاعف شراكاتها لتدريب الشباب في المهن الرقمية.

هناك مجال آخر لاحظه مكتب التدقيق يتعلق ببيئة العمل والمزايا الممنوحة للموظفين مثل تأمين نقل الموظفين، ووحدة الاستماع النفسي ودليل التعايش معا وما إلى ذلك.. وهو ما جعل تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية أمرا ممكنا.

وبما أن الالتزام بالنظام الإيكولوجي يعد امتدادا لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات، فإن سوفريكوم تونس توفر الدعم والمساعدة للنظام الإيكولوجي المحلي من خلال شبكات كثيفة وتعاونية تستجيب لتنوع المشاريع.

وتختار شركاءها من بين الشركات الناشئة التي تجمعها بهم قيم مشتركة من حيث المساواة والتنوع؛ أبزرها ريادة الأعمال النسائية والاندماج الاجتماعي.

والعمل يستمر….

للارتقاء بدرجاتها وتكرار الحصول على هذه الشهادة، تستعد سوفريكوم تونس الآن للمستقبل بنشاطات ومبادرات جديدة. وذلك يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، مراقبة تأثير برامج الشراكة في رصد التعيينات الخارجية مع مختلف المدارس والجامعات الوطنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا