في اليوم العالمي للإبتسامة.. أطعمة ومشروبات تحسن مزاجك

المرأة (الابتسامة) – في الجمعة الأولى من أكتوبر كل عام، يحتفى العالم باليوم العالمي للابتسامة، وبالتزامن مع تلك الذكرى كشفت دراسات عديدة عن أطعمة تساعدك على التحكم في حالتك المزاجية، وقد تشعر من خلال تناولها بالسعادة أو الاكتئاب.

ويأتي ذلك وفق الأليات التي تعمل بها الأطعمة، في إنتاج الهرمونات ومنها هرمون السيروتونيين، المسؤول عن السعادة والاسترخاء، ولذلك إليك الأطعمة التي ترسم الابتسامة على وجه الإنسان بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز”.

تعدل الشوكولاتة الداكنة المزاج بشكل فوري لاحتوائها على مضادات طبيعية تقاوم الاكتئاب والتوتر، وكذلك الأسماك كالسلمون والسردين تساعدك على الشعور بالسعادة؛ لأنها غنية بالبروتين وأوميغا 3 والتي تحسن المزاج.

ويساعد الزبادي على تكوين وإنتاج هرمون السيروتونيين الذي يسبب شعور السعادة، والتوت الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة ويعمل على وقاية الدماغ من الإجهاد التأكسدي.

ويخفف زيت الزيتون الاكتئاب ويحسن الأداء الإدراكي في سن الشيخوخة؛ لأنه غني بالدهون الصحية، أمَّا الجوز فهو مقاوم قوي للاكتئاب لأنه يحتوي على معادن ومضادات أكسدة وفيتامينات متعددة، وتؤثر بذور الكتان بشكل كبير وإيجابي على الحالة المزاجية لأنها غنية بأحماض أوميغا 3.

وبالنسبة للموز فيزوّد الجسم بالطاقة والحيوية واستهلاكه يؤدي لإنتاج هرمون السيروتونيين، وتسهم الحبوب الكاملة كالشوفان والكينوا والحنطة السوداء في إنتاج هرمونات السعادة.

وتعمل الخضروات الورقية على تهدئة الجسم والوقاية من الاكتئاب واسترخاء العضلات، ويحمي الكركم الدماغ من التلف ويعزز القدرة على مقاومة التوتر.

أما الشاي الأخضر فهو غني بعناصر غذائية تحافظ على صحة الأعصاب وتخفف الشعور بالإجهاد والقلق، ويتوفر بالقهوة مضادات الأكسدة بوفرة والتي تقلّل خطر الإصابة بمرض الاكتئاب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا