المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمعهد الدولي للتحولات: ندوة حوارية يوم الخميس 20 أكتوبر 2022

المرأة (ندوة حوارية) –  المكان: قاعة صوفية القلي – مدينة الثقافة، تونس

تنظيم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمعهد الدولي للتحولات

الموضوع: “الهجرة غير النظامية: الأسباب، التحولات والاحتمالات”

تقديم عبد الرحمان الهذيلي رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية و كمال الجندوبي رئيس المعهد الدولي للتحولات

مسيّرة  الجلسة: أميرة محمد، صحفية، نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

أعضاء حلقة النقاش:

فالنتينا زاغاريا: باحثة في الأنثروبولوجيا

خالد الطبابي: باحث في علم الاجتماع

رمضان بن عمر: منسق قسم الهجرة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

تتطرّق الندوة الى  مأساة غرق مركب يقل عددا كبيرا من المهاجرين غير النظاميين بمنطقة جرجيس وادارة السلطات العمومية الكارثية لهذه الحادثة الأليمة التي أسفرت عن وفاة واختفاء العشرات من المهاجرين.

اخفاق السلطات في التعامل مع الحادثة يذكرنا بنقطتين محوريتين:

  1. أولا، التطور الكبير والمأساوي لظاهرة الهجرة غير النظامية في ظل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها بلادنا
  2. افتقار السلطات العمومية لرؤية شاملة في تعاملهم مع ظاهرة الهجرة غير النظامية

هذا ويجب التأكيد على أن التعاون مع الدول الأوروبية في علاقة بسياسة الهجرة يقتصر على استحداث وسائل لمنع مرور القوارب المتجهة نحو أوروبا دون التفكير في الأبعاد الأخرى لرسم سياسة هجرة شاملة ومتكاملة.

في سياق هذه الأزمة، ينظم كل من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمعهد الدولي للتحولات هذه الندوة الحوارية تحت عنوان “الهجرة غير النظامية: الأسباب، التحولات والاحتمالات” يوم 20 أكتوبر 2022 من الساعة السادسة والنصف حتى الثامنة مساء بقاعة صوفية القلي بمدينة الثقافة بتونس العاصمة.

وتهدف هذه الندوة لفهم التطورات الأخيرة لظاهرة الهجرة غير النظامية وخاصة فيما يتعلق ب:

  • أسباب تطورها السريع خلال الأشهر القليلة الماضية
  • أنماطها الجديدة التي من بينها انخراط عائلات بجميع أفرادها في الهجرة غير النظامية رغم استقرار أوضاعهم الاقتصادية في بعض الأحيان
  • الاحتمالات التي قد يؤدي لها هذا التطور والسياسات التي يجدر اعتمادها لإقناع الأشخاص بالعدول عن هذا الاختيار الخطير وخاصة من خلال بلورة بديل تنموي يمكن من دعم الاندماج الاجتماعي وبلورة رؤية شاملة تمكن من الحد من هذه الظاهرة ومن جميع المخاطر والكوارث المنجرة عنها.

وللتوسع في نقاش جميع هذه الجوانب، ينظم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمعهد الدولي للتحولات حلقة نقاش وجمع عددا من الباحثين والنشطاء ذوي الخبرة في متابعة وتحليل هذه الظاهرة.

يفتتح الندوة  السيد عبد الرحمان الهذيلي رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسيد كمال الجندوبي رئيس المعهد الدولي للتحولات بتقديم الندوة فيما تشرف السيدة أميرة محمد، صحفية، نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على تنسيقها.

ويشارك في حلقة النقاش كل من فالنتينا زاغاريا، باحثة في  الأنثروبولوجيا وخالد الطبابي، باحث في علم الاجتماع ورمضان بن عمر، منسق قسم الهجرة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

منظمة غير حكومية، مستقلة. تأسست سنة 2011 بهدف الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعوب على الصعيد الوطني والدولي. ويعمل المنتدى على المحاور التالية: الحق في الشغل، حقوق المرأة، الحقوق البيئية وحقوق المهاجرين. المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عضو في عديد الشبكات الدولية، مقره الرئيسي بتونس العاصمة بإدارة هيئة مديرة وله فروع جهوية بالقيروان والمنستير وقفصة.

المعهد الدولي للتحولات

مؤسسة بحثية تم انشاؤها في سنة 2020، تجمع نساء ورجالا ذي خلفيات مختلفة من مفكرات ومفكرين وجامعيات وجامعيين ونساء ورجال أعمال وفنانات وفنانين وممثلات وممثلين عن منظمات المجتمع المدني. يهدف المعهد الدولي للتحولات، والذي يترسخ في انتماء ثلاثي: عربي وافريقي ومتوسطي، الى المساهمة في تنمية مجتمع فكري نقدي لدعم السياسات العمومية وانجاح المسار الانتقالي الحالي لتكوين مجتمع ديمقراطي، تعددي، منفتح وشامل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا