أيام قرطاج السينمائية تكرم “جان لوك غودار” و”جان لويس ترينتينيان”

المرأة (أيام قرطاج السينمائية) –  تكرم أيام قرطاج السينمائية  في دورتها الثالثة والثلاثين نجمين ساطعين في سماء الفن السابع رحلا مؤخرًا وتركا إرثا سينمائيا يتحدى النسيان، هما المخرج “جان لوك غودار” والممثل “جان لوي ترينتينيان”. 

 وبمناسبة هذا التكريم سيكون عشاق السينما على موعد مع فيلمين لعملاقي السينما الهادفة والمؤثرة. وسيتم تكريم “جان لوك غودار” من خلال فيلمه ” Pierrot le Fou” الذي رأى النور عام 1965، وهو من بين الأفلام الرائدة في سينما الطريق. ويعكس هذا الفيلم الرؤية المتفردة لغودار  إذ مزج فيه بين مساحات مختلفة تمتد من المأساة إلى الكوميديا وتتوشح حينا بالتمام وحبنا آخر بالتفاؤل.

 ورسم غودار بأسلوب إخراجي لافت تفاصيل العذابات الذي تسم العلاقات المعقدة بين الشخصيتين الرئيسيتين التين تجسدهما شخصيتان سينمائيتان هما  “آنا كارينا” و”جان بول بيلموندو”.   وتعثر الشخصية الرئيسية،  “فرديناند” على حب قديم، “ماريان” لتتشكل ملامح لقاء عاصف يدفعه إلى ترك كل شيء والسفر معها إلى جنوب فرنسا في مغامرة منفتحة على أكثر من زاوية.   وتكرم أيام قرطاج السينمائية، أيضا، الممثل “جان لوي ترينتينيان” من خلال عرض فيلمه ” Vivement dimanche!” الذي صدر عام 1983 وهو من إخراج “فرانسوا تروفو”، ويظهر فيه “جان لوي ترينتينيان”  الذي يلعب دور الشخصية الرئيسية.   ويجسد ” ترينتينيان” في هذه الكوميديا البوليسية ببراعة،  دور ” جوليان فيرسال” وكيل العقارات المشتبه به ظلما في ارتكاب جريمة قتل.   ويحاول “جوليان” الموضوع في قفص الاتهام إثبات براءته بدعم من سكرتيرته ، “باربرا بيكر”  ، التي تؤدي دورها “فاني أردانت”.   وسيواجه الثنائي، في رحلة بحثه عن الحقيقة،  اكتشافات مروعة وصادمة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا