اختتام برنامج إدامة

المنبر التونسي (برنامج إدامة) – بعد أكثر من أربع سنوات من العمل والتبادل المثمر، اقترب برنامج IDEMA اليوم من نهايته, وهي مناسبة اليوم للتوقف عند مساهمات هذا البرنامج في تغيير حياة المواطنين في العديد من البلديات.

منذ انطلاقته في أوت 2018، كان الهدف واضح، دعم جهود الحكومة التونسية في عملية ارساء اللامركزية من خلال تعزيز الجهات الفاعلة المركزية والمحلية في قيادة وتنفيذ مسار إرساء اللامركزية وضمان استدامتها بميزانية قدرها 6 ملايين يورو.

وقد تم تنفيذ هذه المبادرة من قبل المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد في تونس CILG-VNG International بدعم فني من الوكالة الدولية لجمعية البلديات الهولندية ودعم مالي من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية.

سيكون الحفل الختامي لبرنامج IDEMA، يوم 28 أكتوبر 2022، بمعهد المناطق القاحلة بمدنين، فرصة لمناقشة الوضع الحالي للحكم المحلي في تونس وآفاق برامج دعمه وتنميته، استجابة للاحتياجات المتغيرة لمختلف الأطراف المعنية، لا سيما فيما يتعلق بالتنمية المحلية وتقديم خدمات اكثر تماشيا مع ما يحتاجه المواطن اليوم.

برنامج ادامة ساعد في تمويل ومساندة البلديات في انجاز 16 مشروع نموذجي في العديد من المجالات على غرار التكنولوجيا، التصرف في النفايات، الفضاءات الترفيهية للمواطن والعائلة، التنمية الاقتصادية والتشغيل….

كما ساهم برنامج IDEMA في خلق 81 موطن شغل مبار في 12 بلدية تستفيد من المشروع.

من جانب اخر تعتبر رقمنة الخدمات البلدية بلا شك، أحد أهم أهداف برنامج ادامة. ونبقى على يقين بأن تحسين أداء الخدمات التي تقدمها البلديات يتطلب بالضرورة الرقمنة الكاملة للبلديات لتصبح الذكية وأكثر جاذبية وسرعة.

للوقوف على كل ما تم تحقيقه، سيتم عقد اجتماعات مهمة لمناقشة النتائج الرئيسية للبرنامج وآفاق توسيع نطاق مساهماته. من خلال مختلف الشركاء الوطنيين والمحليين، وفرق المشروع، وكذلك رؤساء البلديات، والمسؤولين المنتخبين، والأمناء العامين والأعضاء النشطين في المجتمع المدني من البلديات الشريكة، اضافة الى ممثلي سفارة المملكة الهولندية في تونس.

ويتضمن البرنامج أيضًا زيارة إلى المشروع النموذجي للمنتزه الحضري ببوغرارا ، وهو مثال يجسد عملية التعاون بين البلديات والقطاع العام ، والتي اعتمد في تصميمه وتشييده نهجًا تشاركيًا.

عرض لكيفية عمل Mobile FabLab.

عرض الفيلم الوثائقي Baladiya Wanted ، من إنتاج CILG-VNG International كجزء من برنامج ادامة ، يليه نقاش حول آفاق اللامركزية والحكم المحلي في تونس واحتياجات بناء القدرات للجهات الفاعلة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا