دراسة دامت 20 عاما: أغلب نساء تونس أوروبيات ورجالها بربر

المرأة (نساء تونس) – أظهرت دراسة دامت 20 عاما لجينات التونسيين صدرت في كتاب تحت عنوان “التونسيون من هم ومن أين جاؤوا؟ حقائق من وحي علم الوراثة” Les Tunisiens qui sont ils? D’où viennent ils? Les révélations de la génétique. أن 45 % من النساء التونسيات تحملن جينات أوروبية تعود إلي دولتي إسبانيا والبرتغال و25 % جيناتهن من إفريقيا جنوب الصحراء و21 % لهن جينات شرق أوسطية وما بين 5 و 6 % لديهن جينات بربرية .

وأظهرت الدراسة التي قام بها 8 دكاترة في علم الوراثة تحت إشراف البروفيسورة آمال بن عمار قعيد رئيسة الجمعية التونسية للمناعة أن 72 % من الرجال في تونس لديهم جينات بربرية متنوعة و18 % منهم يحملون جينات شرق أوسطية ونسبة قليلة منهم لهم جينات من إفريقيا جنوب الصحراء .

وتفسر البروفيسورة قعيد لموزاييك اختلاف الجينات بين النساء والرجال في تونس بما وقع على أرضنا قبل التاريخ وبعده حيث دأب الرجال على جلب نساء كجوار من إيبيريا أي دولتي إسبانيا والبرتغال مقابل منع قدوم الرجال إلى أرضهم .

وصرحت آمال بن عمار وهي مديرة قسم العلوم في بيت ”الحكمة”، وعضو المجلس العلمي لمعهد باستور بتونس لموزاييك بأن المنهجية التي تم اعتمادها في إنجاز الدراسة ارتكزت على التحليل الجيني لقرابة الـ 1000 شخص من 26 قرية ومدينة تونسية تم التأكد من أن أجدادهم ينتمون إلى المكان نفسه مع عدم وجود صلة قرابة بينهم .

تقول البروفيسورة آمال بن عمار ان التحليل الجيني الذي وقع لعينات من سكان قرى و مدن تونسية أظهر أن الجينات الطاغية على التونسيين عامة تتوزع على : 44 % جينات أوروبية و 13% جينات جنوب الصحراء و 18 % جينات شمال افريقيا و 25 % جينات شرق أوسطية .

وأشارت بن عمار إلى أن تنوع الموروث الجيني لسكان تونس بالخصوص وسكان شمال إفريقيا عامة هو أمر متميز مقارنة ببقية البلدان حيث أن التونسيين الحاملين لجينات بربرية يتوزعون بدورهم على أنواع متعددة من الجينات – ما أثبت أن البربر ليسوا عرقا بل ثقافة مسيطرة على البلاد – وكذلك بالنسبة لحاملي الجينات الشرق أوسطية والتي تعود إلى بلدان ممتدة من القوقاز إلى اليمن .

 

وخلصت الدراسة إلى وجوب التفرقة بين الجينات المهيمنة على مجتمعنا وهي الجينات البربرية والثقافة المهيمنة عليه وهي الثقافة العربية الإسلامية .

 

وتجدر الإشارة إلي أن الكتاب الذي صدر مؤخرا باللغة الفرنسية تحت عنوان ” Les Tunisiens qui sont ils? D’où viennent ils? Les révélations de la génétique يتضمن أيضا تحليلا لخصائص الأوبئة الوراثية لدى العينات التي وقع تحليلها .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا