دراسة لمعهد”وان تو وان”: معدلات الوعي بالتغيرات المناخية في تونس لا تتجاوز 22 %

المرأة (معدلات الوعي بالتغيرات المناخية) – أعلن معهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات اليوم الاثنين 28 نوفمبر الجاري  عن نتائج الجولة الخامسة للافروباروماتر حول البيئة والتغيّرات المناخية والتي شملت 1200 مستجوب ومستجوبة موزعين على 24 ولاية وتتراوح أعمارهم من 18  سنة  فما فوق وقع اختيارهم حسب أسلوب المعاينة العشوائية.

و صرحت ايمان مزليني مديرة دراسات معهد “وان تو وان” ان 22 بالمائة من التونسيين فقط سمعوا بالتغيرات المناخية و 69 بالمائة منهم يعتبرون ان الجفاف اصبح اكثر حدة في السنوات الاخيرة .

وبالنسبة الى الفيضانات اعتبر 14بالمائة فقط من المستجوبين انها ارتفعت

وقد اعتبر 84 بالمائة من المستجوبين ان التغير المناخي اثر سلبا على جودة الحياة في تونس كما اعتبر 59 بالمائة ان المواطن العادي يمكنه ان يؤثر في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية .

واشار 71 بالمائة منهم الى ان تحرك الحكومة الفوري للحد من انعكاسات التغيرات المناخية ضروري

و جهته  اعتبر يوسف المدب مدير عام معهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات  أنّه من خلال نتائج هذه  الدراسة تبين أن العّينة المستجوبة واعية بتفاقم ظاهرة الجفاف لكن الوعي ومعرفة كلمة التغيرات المناخية لا يتجاوز نسبة 22 % منها، مشيرا الى أنّ التونسي يحصر مسألة التغير المناخي في التصرف في النفايات والتلوث.

كما  اكد  المدب على أنه لابد من نشر الوعي البيئي و أن المواطن العادي ليس المسؤول عن التغير المناخي والتلوث . و دعا مدير عام معهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات إلى ضرورة التشجيع على الاستثمار في الاقتصاد الأخضر وتثمين النفايات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا