بورشه توفر الرسوم التزيينية التاريخية لسيارة ‎911 داكار

المرأة (بورشه) – بدأ تاريخ سيارة ‎911 في سباقات الرالي بعيداً عن الطرق الممهدة قبل تحقيق الفوز الأول في رالي باريس-داكار في العام 1984‏، حيث انطلقت السيارة في مغامراتها التي لا تزال في الذاكرة قبل هذا التاريخ في رالي شرق إفريقيا في سبعينيات القرن الماضي. ورغم أن الرسوم التزيينية الاختيارية ‎Rallye Design‎ لسيارة ‎911 داكار يعتمد بشكل كبير على السيارة الفائزة في العام 1984‏، فإن بورشه توفر ثلاث مجموعات حصرية لسيارة ‎911 داكار، تحاكي التصميم الخارجي للسيارات التي شاركت في رالي شرق إفريقيا في أعوام ‎1971 و1974 و1978.

رالي 1971‏: المركز الخامس للفريق البولندي في سيارة ‎‎911‎

امتد سباق هذا العام لمسافة تزيد عن ‎5,000 كيلومتر عبر السافانا والشجيرات الصحراوية والمرتفعات في كينيا ويعتبر أحد أصعب السباقات على الإطلاق. قَبِل فريق بورشه التحدي لأول مرة في العام ‎1971 وكانت طرازات ‎‎911 S‎ المعدلة تتميز بالرسوم التزيينية السوداء البسيطة على غطاء المحرك والأجنحة الأمامية والأبواب. وتحاكي مجموعة الرسوم التزيينية ‎Rallye‎ ‎1971 المخصصة لسيارة ‎911 داكار هذا التصميم وتضيف رقم 19‏، الذي كانت تحمله أنجح سيارة ‎911 في هذا الرالي، السيارة التي حققت المركز الخامس في العام ‎1971 بقيادة السائقان البولنديان سوبيسلاف زاسادا وماريان بيين‏.

رالي 1974‏: بيورن فالديجارد يشارك في المعركة

تميز رالي شرق إفريقيا الصحراوي بمراحل طويلة للغاية. ففي العام 1974‏، تم تقسيم السباق إلى ثلاثة أقسام بطول ‎1,450 إلى ‎2,019 كيلومتراً، وكان يجب على الفرق قطع هذه المراحل جميعها في خمسة أيام فقط، ولكن لم تصل إلى خط النهاية سوى ‎16 سيارة فقط من بين ‎99 سيارة مشاركة في السباق. ظل بطل الراليات السويدي بيورن فالديجارد، الذي سبق له الفوز برالي مونتي كارلو مرتين بسيارة بورشه، في صدارة السباق لفترة طويلة مع السائق المساعد هانز ثورسيليوس بسيارة ‎911 كاريرا ‎‎2,7 RS‎ وانطلق في المرحلة الثالثة بفارق ‎36 دقيقة عن صاحب المركز الثاني. ولكن مفصل المحور تعرض للكسر، ما كلفه التأخر بـ ‎72 دقيقة، وأنهى فالديجارد السباق في المركز الثاني. كان التصميم الخارجي لهذه السيارة البيضاء يتميز بالخطوط الزرقاء الممتدة على خط الكتف. وتحاكي مجموعة الرسوم التزيينية الجديدة هذا التصميم ولكن مع خطوط أقل سمكاً وإضافة شعار بورشه على الحواف السفلية للأبواب.

رالي 1978‏: تصميم السباقات الأسطوري

لم يستسلم بيورن فالديجارد بعد، فقد حصل السويدي على فرصة أخرى في كينيا مع إحدى سيارتي ‎‎911 SC Group‎ ‎4 اللتين تم تصميمهما خصيصاً للسباق. وسريعاً أظهر السائق السويدي للمنافسين أنه على وشك الفوز، ولكن أثبت رالي شرق إفريقيا الصحراوي مرة أخرى مدى صعوبته، حيث تعرضت سيارة فالديجارد لأضرار جسيمة، وفي بعض الحالات، في أماكن لا يمكن تقديم المساعدة فيها، فقد انكسر مفصل المحور وممتص الصدمات وعمود التدوير. واضطر السائق السويدي السريع للاكتفاء بالمركز الرابع، بينما حصل الثنائي الجنوب أفريقي فيك بريستون جونيور وجون ليال على المركز الثاني. كان التصميم الخارجي لسيارة السباق يتميز بالرسوم على شكل موجات باللون البرتقالي والرمادي الفاتح والداكن، وقد اشتهر هذا التصميم في جميع أنحاء العالم بفضل فريق مارتيني ريسينغ الذي تأسس في العام 1958‏. وقد أعاد المصممون في بورشه تصميم هذه الرسوم التاريخية، مع الاحتفاظ برقم ‎14 على الأبواب والذي كانت تحمله سيارة صاحب المركز الثاني فيك بريستون جونيور‏.

يمكن طلب أي مجموعة من هذه الرسوم التزيينية مسبقاً من المصنع عبر قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب، كما يمكن طلب مجموعات الرسوم ‎Rallye‎ ‎1971 و ‎Rallye‎ ‎1974 لاحقاً عبر قسم بورشه تكويبمنت في مراكز بورشه‏.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا