DTS: X للتلفزيون على اجهزة 2023 LG Oled/LCD

المرأة (LG Oled) – أعلنت شركة  إل جي للإلكترونيات أن أجهزة تلفاز Oled و LCD الجديدة المتطورة ستدعم ترميز DTS: X. و أكدت LG Korea لاحقًا أن جميع طرازات OLED 2023 ، بالإضافة إلى أجهزة التلفزيون QNED85 وما فوقها ، ستتمتع بالقدرة على فك ترميز الصوت DTS و DTS: X و IMAX Enhanced.

و تؤكد  إل جي للإلكترونيات على أن مكبرات الصوت المدمجة في أجهزة التلفزيون الخاصة بها لن تدير صوت DTS: X ، ولكنها سترسل الإشارة إلى مكبر الصوت أو مكبر الصوت المنزلي المتوافق.

ما هو DTS: X للتلفزيون؟

DTS: X وأكواد DTS الأقل (DTS-HD ، DTS-ES ، و غيرها) هي تنسيقات صوت محيط متوافقة مع أقراص Blu-ray وأفلام Disney’s IMAX Enhanced. لذلك فإن هذا التحديث مثير للاهتمام خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم مجموعة من Blu-ray المتوافقة أو المشتركين في Disney +.

بالطبع ، لتحقيق أقصى استفادة منه ، يجب أن يكون لديك مكبر صوت أو مكبر صوت توافقي . لا تحتوي معظم أجهزة التلفزيون الحديثة على مكبرات صوت يمكنها إنتاج صوت غامر بشكل صحيح ، بما في ذلك تنسيق Dolby Atmos البديل.

تحاول DTS: X إنشاء مسرح صوتي أكثر واقعية ومتعدد الأبعاد ، مما يجعل الصوت يبدو وكأنه ينبعث من جميع أنحاء المكان ، مما يخلق تجربة أكثر واقعية للمشاهد . مثلا إذا كانت طائرة هليكوبتر تحوم في لقطة من لقطات الفيلم ، فإن أنظمة مكبرات الصوت DTS: X أو Dolby Atmos الأكثر قدرة يمكن أن تجعل الصوت يبدو وكأنه يأتي بالفعل من أعلى.

DTS: X هو تنسيق صوت ثلاثي الأبعاد قائم على المادة وليس القناة. هذا يعني أنه ليست هناك حاجة لإعداد مكبر صوت معين. فهو  يعمل بشكل جيد مع مكبرات الصوت و بثلاث قنوات ،اما الموديلات المتطورة فمع 15 قناة.

يكمن الاختلاف الرئيسي بين DTS: X و Dolby Atmos في معدلات البت المدعومة ، مع 25 ميغابت / ثانية لـ DTS: X مقابل 15 ميغابت / ثانية لـ Dolby TrueHD Atmos. و تقول  شركة Dolby أن برنامج ترميز TrueHD Atmos هو أكثر كفاءة وبالتالي يتطلب معدل بت أقل لجودة مكافئة.

من المهم ملاحظة أن المحتوى المختلف يدعم تنسيقات الصوت المختلفة. بينما تعمل معظم أقراص Blu-ray مع DTS: X ، اما خدمات البث مثل Netflix و Amazon Prime Video فتدعم Dolby Atmos فقط . اما  Disney + هي الخدمة الرئيسية الوحيدة التي تقبل كلا الوضعيتين .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا